أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

0

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* لافي إيكو:
– المقاولات الناشئة مازالت تعاني من ضعف التمويل.
كشفت دراسة أنجزها مكتب “غرانت ثورنتون” حول تمويل المقاولات الناشئة بالمغرب، عن عدد من المبادرات ذات الأولوية من أجل إرساء منظومة متماسكة وجذابة، خاصة من خلال إحداث هيئة وطنية عمومية-خاصة بالتمويل الأولي، وصياغة رؤية مشتركة من أجل النهوض بالابتكار وملاءمة النظام القضائي والجبائي مع متطلبات المقاولة الناشئة ومؤسسيها والمستثمرين.
وأوصت الدراسة بإجراء تدابير ناجعة لتمويل المقاولين، وتقوية قدرات مواكبة المنظومة والانفتاح على الأسواق العمومية والاستراتيجية بالنسبة للمقاولات الناشئة.

* فينانس نيوز إيبدو:
– أكد نبيل الشرقاوي الأكاديمي المتخصص في اقتصاد وقانون الأعمال، أنه “إلى يومنا هذا، جميع منتجات المالية التشاركية ليست عملية، وإن كان بعضها دخل حيز التطبيق، فإنه يشهد ضبابية من حيث التنزيل”. فعلى مستوى المرابحة، أشار الموثقون منذ مدة، إلى مشكل نقل الملكية من البنك إلى الزبون وما يشوبها من اختلالات قانونية. وشدد الشرقاوي، في حديث مع الأسبوعية، على ضرورة الابتكار في المالية الإسلامية وممارسة الاستهداف التجاري، مشيرا إلى مشكل التواصل والتسويق “الذي يبقى دون مؤهلات السوق”.

* ماروك إيبدو:
– التجنيد الإجباري بالنسبة للشباب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة سيكون “اختياريا” بالنسبة للإناث والمغاربة المقيمين بالخارج.
وستعطى الأولوية إلى الشباب الذكور الذين يختارون الالتحاق بالجيش. وينص مشروع القانون، الذي أعلن عنه في 21 غشت 2018، على الخدمة العسكرية الإلزامية لمدة 12 شهرا للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة، مع استثناء الطلبة والفئات المرتبطة بالتزامات عائلية.
ومن المتوقع صرف رواتب للمجندين الجدد، مع التنصيص على غرامات وأحكام حبسية تصل إلى ثلاثة أشهر بالنسبة لمن يرفض الخدمة العسكرية.

* لوكانار ليبيري:
– وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الألماني “مؤسسة القرض لإعادة البناء”، اتفاقيات لتمويل برامج التزود بالماء الصالح للشرب بغلاف إجمالي بقيمة 69,5 مليون أورو.
هذه التمويلات تهم مشروع تزويد سيدي إفني والمنطقة الساحلية التابعة لها بالماء الصالح للشرب عبر تحلية ماء البحر، وثلاثاء الخصاص والمنطقة القروية المجاورة لها انطلاقا من سد يوسف بن تاشفين. وسيمكن هذا المشروع، الذي تم تمويله في حدود 30 مليون أورو، من مواكبة التنمية السوسيو-اقتصادية للمدن والمناطق المعنية، مع ضمان تدبير مندمج للموارد المائية، واللجوء إلى تحلية مياه البحر التي فرضها تقلص الموارد التقليدية.

* لوتون:
– صنف تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، المغرب بالمرتبة الخامسة إفريقيا في “مؤشر التجارة الإلكترونية 2018”.
وعلى الصعيد العالمي، احتلت المملكة المرتبة 81 من أصل 151 دولة شملها التصنيف.
وبلغ مجموع النقاط التي حصل عليها المغرب 50,9 من أصل مائة نقطة. ويتكون المؤشر من أربعة مؤشرات فرعية، هي انتشار استخدام الإنترنت، والخوادم المأمونة لكل مليون مواطن، وانتشار الحسابات المصرفية، والموثوقية البريدية.

* لوروبورتير:
– أفاد تقرير للبنك الإفريقي للتنمية، بأن مدينتي الدار البيضاء وطنجة المغربيتين، احتلتا على التوالي، المرتبتين الثالثة والخامسة من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بإفريقيا.
وأوضح البنك، في تقرير له حول خريطة الاستثمارات في القارة، والذي أعده بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للإسكان، وذلك للفترة 2003 – 2016، أن حجم الاستثمارات لمدينة طنجة بلغ 10,54 مليار دولار أمريكي، أي بمعدل نمو بلغ 23,84 في المائة، فيما بلغ حجم هذه الاستثمارات بالنسبة للدار البيضاء 8,37 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو بلغ 9,38 ففي المائة خلال الفترة ذاتها. وفي مجال المبادلات الخاصة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة بين المدن الإفريقية، فقد تم تصنيف الدار البيضاء كثاني “مدينة منبع” بالقارة بعد جوهانسبورغ، وكذا رابع “مدينة مستفيدة” بعد كل من طنجة (المرتبة الثالثة) وجوهانسبورغ (المرتبة الثانية) والقاهرة (المرتبة الأولى).

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:
– أفادت إحصائيات صادرة عن المجلس العام الإسباني للموثقين، بأن المغاربة المقيمين في إسبانيا يمتلكون 3555 منزلا، في حين يمتلك غير المقيمين منهم 107 منازل، عند متم النصف الأول من سنة 2018، بزيادة نسبتها 28 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. وتأتي هذه الاستثمارات في سياق يتسم بأزمة عقارية تعصف بإسبانيا منذ سنوات. وتسعى الحكومة الإسبانية إلى تصفية ما يقارب 900 ألف مسكن.

* لانوفيل تريبون:
– تظهر الأرقام الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أن قطاع السيارات ذات الاستعمال الشخصي سجل 141 ألف و985 وحدة تم بيعها حتى نهاية نونبر 2018 ، بمعدل نمو نسبته 3,41 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ، في حين سجل قطاع السيارات النفعية الخفيفة نموا ب5,46 في المئة ليبلغ 12 ألف و 826 وحدة. وتمكن سوق السيارات بالمغرب، على مدى الأشهر الماضية، من تعزيز تموقعه، مسجلا إنجازا هاما آخر خلال سنة 2018 مع رقم قياسي جديد في المبيعات يلوح في الأفق، وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

*شالانج:
– أمام الاختلالات الجمة التي يعرفها نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب، تبرز نقطة ضعف أخرى مهمة تتمثل في عدم قدرة هذا النظام على استهداف الساكنة الهشة. ومن هذا المنطلق، يمثل نظام الاستهداف إحدى الركائز الكبرى لإصلاح الحماية الاجتماعية.
وسيقوم النظام المستقبلي لتحديد الأشخاص المعنيين على ثلاث ركائز هي السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان والوكالة الوطنية للسجلات. هذه الأخيرة ستعنى بضمان الاستخدام الأمثل للمعلومات المتضمنة في السجلين مع تأمين حماية وسرية المعطيات المسجلة.

اترك رد