الرئيسية / رئيسية / أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة اليوم الاثنين

* لوماتان :
– في انتظار انتقال عملية تدبيره إلى (مازن)، ينكب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على البحث عن التمويل اللازم لإنجاز مشروعه للطاقة الشمسية الكهروضوئية نور أطلس، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 200 ميغاواط.
ويظل إطلاق طلب العروض، الذي كان مقررا في بداية 2015 لتشغيل المشروع سنة 2017، معلقا إلى غاية توفير التمويلات الضرورية. ويعتزم البنك الأوروبي رصد 129 مليون أورو لإنجاز هذا المشروع، الذي تقدر كلفته الإجمالية ب272 مليون أورو، وذلك وفقا للمفاوضات الجديدة. أما باقي المبلغ فسيقدمه البنك الألماني (KfW).

* ليكونوميست:
– بعد تركيا، يأتي الدور على تونس التي تستعد لإشعار منظمة التجارة العالمية. وأكدت وزارة التجارة التونسية.. “نحن عازمون على مواصلة المسطرة. لا ينبغي فتح تحقيق من قبل المغرب حول مكافحة الإغراق بالدفتر المدرسي. ليس هناك أي إغراق أو ضرر”. وقدمت هذه الوزارة “طلب استشارة” إلى منظمة التجارة العالمية في 5 يوليوز 2018. وحاولت تونس، في أول الأمر، التوصل إلى حل ودي مع المغرب قبل إغلاق تحقيقه في مكافحة الإغراق. لكن دون جدوى. وإذا فشل طلب الاستشارة الجديد في غضون 60 يوما، سيتم اللجوء إلى التحكيم الدولي.

* أوجوردوي لو ماروك :
– زراعة الزيتون تغطي اليوم مساحة تفوق 1.07 مليون هكتار.
وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، عزيز أخنوش، أن إنتاج الزيتون برسم الموسم الفلاحي الحالي يقدر بما يقارب مليوني طن، أي بارتفاع بلغت نسبته 28 في المئة مقارنة مع الموسم المنصرم.

* لوبينيون :
– قال محمد حميدوش، نائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أن هناك فرصا للتصدير إلى إفريقيا يمكن للمقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة أن تستفيد منها إذا أقدمت على توسيع نطاق رؤيتها للعرض القابل للتصدير وآليات التمويل التي توفرها المنظمات الدولية.
وأشار إلى أنه، على مستوى البنيات التحتية وحدها، تتجاوز الحاجيات في إفريقيا 100 مليار دولار سنويا. وفي قطاع الطاقة، أكد حميدوش، في حديث للصحيفة، أن هناك فرصا في إفريقيا تبلغ قيمتها ألف مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة، مبرزا أن “المغرب اكتسب في هذا المجال تجربة يمكنه تصديرها”.

* البيان:
– مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الملك محمد السادس، في مراسيم تنصيب الرئيس المكسيكي الجديد، أندريس مانويل لوبيز أوبرادو.
وأقيم حفل التنصيب في مقر مجلس النواب بالعاصمة مكسيكو، بحضور العديد من رؤساء دول، وكذا ملك إسبانيا فيليبي السادس، ونائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، بالإضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد.
وبهذه المناسبة، قال المالكي إنه أبلغ الرئيس المكسيكي الجديد تهاني الملك ومتمنياته له بكامل التوفيق في مهامه السامية.

– الانتقال من المقاربة الكمية إلى النوعية لإصلاح المنظومة التعليمية، هو مطمح الوزير المسؤول عن قطاع التربية الوطنية.
وقدم سعيد أمزازي، الذي حل ضيفا خاصا على مائدة مستديرة لحزب التقدم والاشتراكية، رؤية الحكومة، الواردة في مشروع القانون الإطار 51.17. والهدف من اعتماد هذا النص الارتقاء بقطاع التعليم إلى مستوى عال.

* ليبيراسيون:
– وقعت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الجمعة بالرباط، اتفاقية تعاون تروم إدماج اللغة الأمازيغية في المرافق العمومية. وتركزت محاور هذه الاتفاقية، التي تحدد الإطار العام للتعاون والتنسيق بين الوزارة والمعهد في مجال إدماج اللغة الأمازيغية في المرافق العامة وتعزيز حضورها بالإدارات العمومية، على ترجمة الوثائق الإدارية إلى اللغة الأمازيغية، خاصة المنشورات الوزارية والمراسيم والنصوص القانونية، والمواد التواصلية، وبالأخص المواد الرقمية والسمعية البصرية والمكتوبة.

شاهد أيضاً

سلطات فرنسا تستنجد “السترات الصفراء” بعدم الاحتجاج غدا السبت

Share this on WhatsApp ناشدت الحكومة الفرنسية حركة “السترات الصفراء” بعدم التظاهر غدا السبت، في …