الرئيسية / رئيسية / أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :

– رفع السرية عن حسابات الأزواج البنكية في قضايا النفقة.
لم تعد الحسابات البنكية للأزواج، خلال قضايا الأسرة المعروضة أمام المحاكم، تحيطها السرية كما كان معمولا به في السابق.
وفي سابقة من نوعها، أصدر رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، المستشار محمد السيمو، أمرا استعجاليا يمكن سيدة مطلقة من رفع السرية عن الحساب البنكي لطليقها، لمعرفة وضعيته المالية الحقيقية.
وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها تغليب مبدأ “المصلحة الفضلى للطفل” على سرية المعطيات الشخصية داخل المحاكم.

– أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية تباطأت خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 1,5 في المئة، بعد أن سجلت 2,5 في المئة خلال الشهر السابق. وأوضح بنك المغرب، في إحصائياته النقدية لشهر أكتوبر 2018، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجل تراجعا بنسبة 1,5 بالمئة في أكتوبر، بعدما كان قد ارتفع بنسبة 0,5 في المائة الشهر السابق. وأشار المصدر ذاته إلى أن وتيرة ارتفاع قروض التجهيز تراجعت من 4,1 في المئة إلى 3,4 في المئة، فيما تراجعت وتيرة ارتفاع القروض العقارية من 3 في المئة إلى 2,1 في المئة، موردا أن قروض الاستهلاك ارتفعت بنسبة 5,8 بالمئة مقابل 5,6 بالمائة في شتنبر.

* المساء:

– أغلقت المديرية العامة للأمن الوطني باب تظلمات “الفايسبوك”، التي طفت إلى السطح، بعد نشر عدد من الأمنيين مقاطع فيديو يشتكون فيها أوضاعهم المهنية والصحية.
وأصدرت المديرية قرارات إدارية تقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق ثلاثة موظفي شرطة، وهم عميد ومفتش ومقدم شرطة رئيس، مع إحالتهم على أنظار المجلس التأديبي للبت في التجاوزات والاختلالات المهنية الجسيمة المنسوبة إليهم.

– على الرغم من الاستثمارات الواسعة لصندوق الإيداع والتدبير في عدد من القطاعات، ومنها قطاع العقار حيث يشتغل الصندوق من خلال الشركة العامة العقارية، فاجأ وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين، بتأكيده على أن الذراع المالي للدولة لا يحقق أرباحا.
تصريح بنشعبون جاء في سياق تقديمه لتوضيحات بشأن الضريبة التضامنية المفروضة على الشركات الكبرى في إطار المناقشة والتصويت على مشروع قانون المالية 2019 بالغرفة الثانية.
وشهدت اللجنة نقاشا ساخنا حول الضريبة على المشروبات الغازية، حيث تم الحديث عن تعديل جديد يربط الرفع من الضريبة على هذه المشروبات بنسبة السكر المستعمل.

* الأحداث المغربية:

– ماتزال وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في حيص بيص من أمر مدير التعاون الوطني.
فبعد أن قضى المدير بالنيابة، عبد اللطيف الزقتي، ثلاثة أشهر في هذا المنصب، خلفا للمدير السابق، عبد المنعم المدني، بعد تعيينه مديرا “للأنابيك”، لجأت الحقاوي إلى التمديد له شهرين اثنين، وهو التمديد الذي أبلغته لموظفي المؤسسة بداية من 29 نونبر 2018 في رسالة رسمية وجهتها في هذا الشأن.
وحسب مصادر متطابقة من داخل الإدارة المركزية للتعاون الوطني، فإن الحقاوي، التي خالفت بهذا التمديد المادة 11 من المرسوم المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، حصلت على “ترخيص استثنائي” من رئيس الحكومة كي تبقي على المدير بالنيابة بعض الوقت إلى حين العثور على “الماسة النادرة”، التي ستحتل منصب المدير، كما أضحى يتندر موظفو التعاون الوطني.

– رغم ارتفاع وتيرة الصادرات مقارنة بنمو وتيرة الواردات، إلا أن ذلك لم يمكن من تقليص العجز البنيوي للميزان التجاري. ففي الفترة ما بين أكتوبر 2017 وأكتوبر من هذا العام الجاري، تفاقم العجز التجاري للمغرب ب12 مليار درهم، حسب المعطيات الأولية لبنك المغرب.
حدث ذلك رغم أن أهم القطاعات التصديرية واصلت أداءها الجيد، إذ ارتفعت وتيرة الصادرات مع متم أكتوبر الماضي أكثر من وتيرة الواردات.

* العلم:

– توصل مختلف رؤساء الجهات والجماعات الحضرية والقروية ومسؤولي الإدارات العمومية بدوريات من المصالح المركزية بوزارة الداخلية، وبتنسيق مع رئاسة الحكومة، حول تدبير حظيرة سيارات الخدمة، تمنع بموجبها استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل وأيام السبت والأحد دون إذن مسبق من الإدارة.
ودعت الدورية إلى احترام مدار السير داخل الدائرة المحددة في الأمر بالتنقل والحصول على إذن كلما تعلق الأمر بخلاف ذلك، بالإضافة إلى اعتماد آليات المراقبة لمعرفة نطاق استعمال سيارات الدولة.

– اقتطعت حكومة سعد الدين العثماني من أجور المئات من الاساتذة المتعاقدين، بذريعة تطبيق مبدأ “الأجر مقابل العمل”، وذلك بعد مشاركتهم في الإضراب عن العمل، الذي دعت إليه “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، للمطالبة بالإدماج في الوظيفة العمومية وإلغاء نظام التعاقد.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أفادت بأن نسبة المشاركة في الإضراب، الذي خاضه الأساتذة المتعاقدون، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 لم تتجاوز على المستوى الوطني 33.57 في المئة، في حين كشفت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، أن الإضراب نجح بنسبة 90 بالمئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن انضمام المغرب لاتفاقية بودابست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية يضع المملكة في مصاف البلدان الرائدة في مجال التشريعات المتقدمة، ويمنحها آلية متطورة لمكافحة الجرائم المرتكبة بواسطة أنظمة المعلومات.
وأضاف في كلمة له خلال افتتاح أشغال يوم دراسي تنظمه رئاسة النيابة العامة حول موضوع “إجراءات التعاون الدولي وفقا لأحكام اتفاقية بودابست المتعلقة بالجريمة المعلوماتية”، أن انخراط المغرب في هذا المسار يمنحه، أيضا، الاستفادة من الوسائل القانونية التي ترمي هذه الاتفاقية إلى تحقيقها، والمتمثلة في ملاءمة القانون الجنائي الداخلي مع أحكامها الموضوعية، وملاءمة قانون المسطرة الجنائية مع أحكام الاتفاقية الإجرائية، ووضع نظام سريع وفعال للتعاون الدولي.
– أكد مصطفى أمان، مدير المراقبة الضريبية بالمديرية العامة للضرائب، أن هذه الأخيرة تسعى لخلق علاقة ثقة واضحة بين الإدارة وكل القطاعات بشكل عام، وضمنها قطاع الصحة الخاص، مبرزا، في مداخلة بمناسبة المناظرة الوطنية الخامسة التي نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة بمراكش، أن الحديث عن موضوع الضرائب وعن المشاكل الضريبية التي لها صلة بالمهنة يتطلب وضعها في إطارها العام، مقدما في هذا الصدد شروحات ومعطيات عن مفهوم الضريبة ودورها ووظائفها متعددة الابعاد، الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
– صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، كما تم تعديله من قبل اللجنة.
وقبلت اللجنة 31 تعديلا من أصل 219 تقدمت به فرق ومجموعات المجلس، كما تم سحب 156 تعديلا.

– أكد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في لقاء جماهيري بأكادير إداوتنان، أن حزبه يدعم بشكل تلقائي ولا مشروط كل الأصوات المطالبة بحقوقها العادلة والمشروعة بأساليب حضارية.
وشدد بنعبد الله على أن رئيس الحكومة مدعو إلى تجويد الأداء الحكومي وخلق جو العمل الأمثل للأغلبية الحكومية، التي تطغى عليها الذاتية والانفرادية وغياب الانسجام، مضيفا أن الأحزاب السياسية مطالبة بتأدية الأدوار السياسية المنوطة بها، والمتجلية في التأطير والمصاحبة والتتبع والتقويم.

* رسالة الأمة:

– أظهرت نتائج استطلاع جديد أن معظم المغاربة يواجهون صعوبات في تغطية النفقات اليومية الأساسية، وغالبا ما يصلون إلى تحقيق الأساسيات أو يقعون في الديون. وصرح 7 بالمئة فقط من المغاربة المشاركين في الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة (يوغوف)، المتخصصة في أبحاث السوق لصالح الاتحاد الدولي للنقابات، بأنهم مرتاحون جدا من الناحية المالية، بينما اعتبر 30 بالمئة أنفسهم مرتاحين نسبيا ماليا.
بالمقابل، أكد حوالي 62 بالمئة من المستجوبين بأنهم يديرون الأمور المالية فقط، ويكافحون من أجل تغطية نفقاتهم.

– على إثر إعلان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – عن نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020، أكدت فعاليات تربوية أن الإعلان عن نتائج الحركة في ذروة الموسم الدراسي يخلق حالة من التشويش على أداء العاملين بهيئة التدريس الذين استفادوا من هذه الحركة. وأضافت التصريحات نفسها أن رجال ونساء المراقبة يلمسون نوعا من التراخي عند المستفيدين، وأكدت أنه بقدر ما يجب تثمين مجهودات الوزارة في تدبير الحركة وتحسين عرضها بالاستجابة لأكبر عدد ممكن من الطلبات، فإن توقيتها غير مناسب والأجدر أن يعلن عنها نهاية الموسم.

شاهد أيضاً

سلطات فرنسا تستنجد “السترات الصفراء” بعدم الاحتجاج غدا السبت

Share this on WhatsApp ناشدت الحكومة الفرنسية حركة “السترات الصفراء” بعدم التظاهر غدا السبت، في …