الرئيسية / رئيسية / أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة، اليوم الثلاثاء

* لوماتان:
– استقبل الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، لطيفة أخرباش، وعينها رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري.
كما استقبل الملك، نرجس الرغاي، وجعفر الكنسوسي، وعلي البقالي، وعبد القادر الشاوي؛ وعينهم أعضاء جددا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي –البصري؛ وذلك عملا بمقتضيات المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي -البصري.
كما استقبل الملك كلا من فاطمة بارودي وخليل العلمي الإدريسي، المعينين من طرف رئيس الحكومة، وبديعة الراضي، المعينة من طرف رئيس مجلس النواب، ومحمد المعزوز، الذي تم تعيينه من قبل رئيس مجلس المستشارين. كما عين الملك، بنعيسى عسلون، مديرا عاما للاتصال السمعي -البصري.

– استقبل الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، أحمد رضى الشامي، وعينه رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وخلال هذا الاستقبال، أعطى الملك توجيهاته لرضى الشامي، قصد مواصلة قيام المجلس بالمهام الموكولة إليه، وتعزيز إسهامه الفعال في تقديم الاقتراحات وإنجاز الدراسات في مختلف المجالات التي تدخل في نطاق اختصاصاته، ولاسيما ما يرتبط منها بالنهوض بأوراش التنمية البشرية والمستدامة ببلادنا، وتيسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وتعزيز ثقافة الحوار. وبهذه المناسبة أيضا، عين الملك يونس بنعكي، في منصب الكاتب العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”

* لوبينيون:
– دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقرير له بعنوان “الهجرة وسوق العمل”، إلى إرساء نمط حكامة “مبتكر” لجعل الهجرة رافعة حقيقية للتنمية المشتركة والتعاون والتضامن.
وأوضح التقرير أن هذا النمط، الذي يتعين أن يكفل اتساق السياسات العمومية والأجندات المتعلقة بهجرة اليد العاملة، يتطلب تنسيقا وتحركا عالميا ومتعدد الأبعاد تشترك فيه جميع الجهات الفاعلة لبلورة حلول مستدامة لتدبير تدفقات الهجرة.
وأبرز المجلس أن نمط الحكامة المتوخى “يجب أن يستند إلى نهج إنساني ومتماسك يأخذ بعين الاعتبار السياسات الوطنية والتنسيق الإقليمي والمقاربة القارية والشراكة على الصعيد الدولي، فضلا عن الأسباب الجذرية لتدفقات الهجرة”.

– أكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي، أن المغرب منفتح بقوة على قطاع المنتوجات الحلال، سواء من حيث التشجيع على إحداث مقاولات مختصة، أو من خلال استقطاب المستثمرين للاشتغال في المملكة. وصرح السنتيسي، بمناسبة مشاركة الجمعية في الدورة السادسة لمعرض المنتجات الحلال “القمة العالمية للحلال”، التي تستضيفها إسطنبول، أن المغرب يتوخى التعريف بالمستوى الذي بلغته المنتجات المغربية في هذا الباب، والانفتاح على أسواق جديدة واعدة سواء في العالم الاسلامي أو غير الإسلامي، مسجلا أن الهدف من المشاركة في مثل هذه المعارض يتمثل في إبراز إمكانيات المغرب في هذا المجال.

* ليكونوميست:
– التجار والمهنيون يؤكدون تجاهلهم من قبل مشروع قانون المالية 2019. وأعرب محمد الجريفي، عضو المجلس التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، المقربة من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عن الأسف لأنه “لم يتم الإبقاء على أي من التدابير المقترحة، كما أن المقتضيات الضريبية تتعارض مع الانتظارات”.
وتعرض التجار، خلال السنوات الأخيرة، للكثير من المضايقات بعد إنشاء العديد من المتاجر الكبرى والمتوسطة بالأحياء السكنية، مما أثر على عائداتهم.

* أوجوردوي لو ماروك :
– تشجيع الأداء بواسطة البطاقة البنكية، الهدف الرئيسي للعملية التي أطلقها مركز النقديات، بشراكة مع 9 أبناك. وهكذا، سيستفيد حاملو بطاقات الأداء، ابتداء من 1 دجنبر إلى غاية 31 يناير 2019، من مزايا عديدة، حيث سيتم انتقاء مستعملي البطاقة المصرفية المغربية، للمشاركة تلقائيا في عملية سحب وطني للفوز بالعديد من الجوائز.

* البيان :
– يتوجه وفد مغربي إلى جنيف يومي 5 و6 دجنبر 2018، للمشاركة في “مائدة مستديرة” حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وتأتي هذه المشاركة استجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، هورست كوهلر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و23 نونبر 2018 للمغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا.
ويقود الوفد المغربي ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

– أشادت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني بمضمون الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، الشيخ نيانغ.
وذكرت اللجنة، في بيان لها، أن مواقف جلالة الملك “تأتي في ظرف خطير تمر به القضية الفلسطينية ضمن محاولات تصفيتها، وتؤكد على الدعم الدائم واللامتناهي الذي تقوده المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا من أجل فلسطين وقضيتها العادلة”. كما ثمنت اللجنة الدعم السياسي المغربي لهذه القضية في كافة المحافل الدولية.

* ليبيراسيون :
– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بمكسيكو سيتي، مباحثات مع نظيره المكسيكي، بورفيريو مونيوز ليدو، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي، ودعم الدبلوماسية البرلمانية. وخلال هذا اللقاء، شدد المالكي على أهمية الدبلوماسية البرلمانية لتوطيد علاقات التعاون والصداقة بين الشعبين، من أجل معرفة واقع البلدين بشكل أفضل، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.
كما شدد على أهمية تعزيز الحوار السياسي بين البلدين.

شاهد أيضاً

سلطات فرنسا تستنجد “السترات الصفراء” بعدم الاحتجاج غدا السبت

Share this on WhatsApp ناشدت الحكومة الفرنسية حركة “السترات الصفراء” بعدم التظاهر غدا السبت، في …