أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية اليوم الجمعة

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية اليوم الجمعة

 * لوماتان :

– أصدر والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، قرارا تنظيميا يهدف إلى تحديد القواعد التي تنظم خدمة الأداء عن طريق الهاتف المحمول، والتي يتعين مراعاتها من قبل البنوك ومؤسسات الأداء، كما ينص على اتخاذ تدابير بشأن حماية المستخدمين لآلية الأداء هاته. وقد تم تحديد إجراءات تنفيذ هذا القرار في مذكرة صادرة عن قسم مراقبة أنظمة ووسائل الأداء والاندماج المالي التابع لبنك المغرب. – سجلت المبادلات التجارية بين المغرب وفرنسا معدل نمو سنوي بلغ 5.8 بالمئة خلال الفترة 2010 – 2017. ويعود ذلك إلى الاستثمارات المباشرة، حيث تظل فرنسا المستثمر الرئيسي في المملكة، بمعدل 35 بالمئة خلال الفترة نفسها. كما تعد فرنسا السوق الرئيسية المصدرة للسياحة، والبلد الأول على مستوى تحويلات مغاربة العالم. كل هذه المؤشرات تؤكد متانة العلاقات الاقتصادية الثنائية.

* ليكونوميست:

– أدخلت الفرق البرلمانية للأغلبية تعديلا على مشروع قانون المالية لسنة 2019 يروم إعفاء محطات المحروقات من واجابات “التنبر”. وهكذا، سيتم اعتبار ا من 1 يناير 2019، الإعفاء من رسوم “التنبر” المحددة في 0.25 بالمئة بالنسبة لكل المعاملات المدفوعة نقدا.

* أوجوردوي لوماروك:

– أول شبكة مغربية لتنمية الريادة النسائية ترى النور. ويتعلق الأمر، حسب المؤسسين، بشبكة دولية للنساء القياديات منشأة من طرف ائتلاف من المغربيات. وستعمل الشبكة على تعزيز ريادة المرأة في المقاولات والإدارة العمومية ومواكبة ودعم أعضائها في تنمية الريادة وربط النساء القياديات على الصعيدين الوطني والدولي.
– ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، يوم الاربعاء بعين بني مطهر (إقليم جرادة)، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل إحداث مركز التلقيح الاصطناعي للأغنام والماعز. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة أن الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها من طرف المديرية الجهوية للفلاحة، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والجمعية الوطنية للأغنام والماعز، تروم إحداث مركز التلقيح الاصطناعي للأغنام والماعز بعين بني مطهر على مساحة 1200 متر مربع. وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع سيمكن من إدخال تقنية التلقيح الاصطناعي كتقنية جديدة للتحسين الوراثي للأغنام والماعز في المنطقة. وتهدف هذه التقنية إلى زيادة إنتاج اللحوم وخفض تكاليف الإنتاج وتحسين دخل مربي الأغنام والماعز.

* ليبيراسيون :

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إن الإدارة لم تعد مجرد أداة لتطبيق السياسات الحكومية وتنفيذ القرارات السياسية، بل أصبحت الدعامة لكل تغيير اقتصادي واجتماعي ومفتاح الحكامة الديمقراطية والتنمية الاقتصادية. وأضاف في كلمة ألقاها مساء الأربعاء خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول لبرنامج “سيكما” لتقديم الخدمات في منطقة الجوار الأوربي الجنوبي المنظم على مدى يومين حول موضوع “إدارة في خدمة المواطنين والمقاولات”، أن الوزارة عملت على وضع خطة طموحة تضع المواطن في صلب انشغالات المرفق العمومي، وفق برنامج عمل لإصلاح الإدارة يستهدف إحداث أربع تحولات.
– دشنت مجموعة “سي إم آ – سي جي إم” (شركة الشحن البحري – الشركة البحرية العامة)، مؤخرا بالدار البيضاء، حاويتها المتنقلة، « Maroc Reefer Tour » من أجل الالتقاء، بمختلف جهات المملكة، بمنتجي الحوامض والبواكر المغربية، واطلاعهم على معارفها وخبراتها. وستستقبل سبع مدن مغربية هذه الحاوية المتنقلة، من نونبر إلى يناير المقبل، من أجل لقاء عملاء المجموعة، خاصة في المناطق الرئيسية المصدرة للفواكه والخضروات (شمال، وسط، تانسيفت وسوس). وقد تم اختيار مدن الدار البيضاء وأكادير ومراكش وبني ملال وبركان والعرائش وطنجة.
* لوبينيون:
– أفاد المجلس الأعلى للحسابات بأن عشرين حزبا مستفيدا من مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية، قام بإيداع حسابات هذه الحملات لدى المجلس داخل الأجل المحدد في ثلاثة أشهر من تاريخ صرف مساهمة الدولة، بينما قدمت تسعة أحزاب حساباتها بعد انصرام الأجل المذكور. وأبرز المجلس، في تقرير حول فحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية، أن مجموع مبلغ النفقات المصرح بصرفها ناهز 286.78 مليون درهم، موضحا أن ثمانية أحزاب أنجزت ما يناهز 89.49 من مجموع النفقات المصرح بصرفها.
– أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تحليل أداء جهات المغرب وفق مؤشر أهداف التنمية المستدامة كشف أن جهة العيون الساقية الحمراء تتصدر الترتيب، تليها جهة الداخلة -وادي الذهب، فجهة الدار البيضاء – سطات. وأوضحت المديرية، في دراسة حول “الفوارق الجهوية من منظور أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030″، تم نشرها في الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أن النتائج التي تم التوصل إليها وفق هذا المؤشر أظهرت “أداء متميزا” لجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة-وادي الذهب (المرتبتين الأولى و الثانية) ، متجاوزة بذلك جهة الدار البيضاء-سطات (المرتبة الثالثة).
* البيان:
– عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري، حيث توقف بالخصوص، على المضامين الهامة للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى انطلاق المسيرة الخضراء، مشيدا بما أكده الملك من ثبات بلادنا في الدفاع عن حقوقها المشروعة في الوحدة الترابية والوطنية، مع نهج سياسة اليد الممدودة اتجاه الجارة الجزائر، وخاصة ما اقترحه الملك من إحداث لآلية سياسية كفيلة بإيجاد الحلول لكافة القضايا الخلافية وغير الخلافية المطروحة في العلاقات الثنائية بين البلدين. إثر ذلك، تطرق المكتب السياسي لموضوع الساعة القانونية للمملكة والتداعيات الناجمة عن القرار الحكومي في هذا الشأن وما تم التعبي

 

شاهد أيضاً

التربية الوطنية.. قبول طلبات ترشيح للحاصلين على شهادة الاعتراف بالنجاح في سلك الإجازة لأساتذة التعاقد

Share this on WhatsAppقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية …