أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

0

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم :
– أزيد من 19 ألف عاملة سيلتحقن بالحقول الإسبانية. إذ كشفت معطيات جديدة، صادرة عن وكالة الشغل بأندلسيا، عن الاستعداد للتعاقد مع 19600 عاملة مغربية، أي أن العدد سيرتفع مقارنة مع السنة الماضية التي تم التعاقد فيها مع 17 ألف عاملة مغربية تقريبا.
وحسب نفس المصادر، فقد انطلقت عملية انتقاء العاملات الموسميات المغربيات في جني الفواكه الحمراء بالحقول الإسبانية، بعد التوصل إلى اتفاق في الآونة الأخيرة على تجاوز الاختلالات التي شهدتها عملية الانتقاء في الموسم المنصرم. وعبر المغرب عن استعداده لإرسال 40 ألف عاملة إلى حقول الفواكه الحمراء في حالة الخصاص، وفق المصدر ذاته.

– نظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية حفل استقبال لـ17 مسؤولا قضائيا جديدا، معينين بمجموعة من محاكم المملكة. وهذا هو ثاني فوج من المسؤولين يتم تعيينهم بعد استقلال السلطة القضائية. وقال مصطفى فارس رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، إن المجلس سعى لانتقاء “ثلة من القضاة من الجيل الجديد”، وذلك في سياق حرصه على دعم “الشفافية والجدية والانضباط”.
ويتضمن الفوج 12 وكيلا للملك في محاكم ابتدائية، كما يضم خمس تعيينات في محاكم جديدة أحدثت لأول مرة، في حين سجل تعيين امرأة واحدة رئيسة لمحكمة ابتدائية.

* المساء:
– قال مصدر مطلع إن تحقيقات معمقة تجري بخصوص لحوم تدخل بشكل سري إلى المغرب عبر البوابات الحدودية، يتجاوز ثمن الكيلوغرام الواحد منها 1100 درهم، نظرا لخاصيتها ولكون أغلبها يعتبر طبيعيا 100 بالمئة.
وكشف مصدر “المساء”، أن اللحوم المهربة، التي تصل خصيصا إلى أفخم الفنادق والمحلات التجارية بأرقى الأحياء بالبيضاء، تدخل من أستراليا والأرجنتين وهولندا، وتعتبر آخر صيحة بالنسبة إلى المطاعم الشهيرة.

– إقبال المغاربة على شراء العقارات الإسبانية يستنفر مكتب الصرف، إذ من المقرر أن يشدد المكتب الخناق على عمليات تحويل الأموال إلى خارج التراب الوطني.
وأظهر تقرير صادر عن السلطات الإسبانية أن أموالا مهمة بالعملة الصعبة خرجت من المغرب بطرق مختلفة، اقتنى بها أصحابها عقارات بالمدن الإسبانية، خاصة الواقعة بالجنوب، مستفيدين من حالة الركود التي أدت إلى انخفاض كبير في الأسعار.

* العلم:
– دعا الملك محمد السادس، جميع المؤسسات والهيآت المعنية بحقوق الإنسان لمواصلة الجهود من أجل القيام بدورها في الدفاع عن حقوق الإنسان في كل أبعادها، وزيادة إشعاعها، ثقافة وممارسة.
وأوضح جلالة الملك، في رسالة سامية بمناسبة الذكرى الـ70 لإقرار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن الاحتفاء بهذه الذكرى يأتي بعد أيام قليلة على تعيين الملك لرئيس جديد للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومندوب وزاري جديد مكلف بحقوق الإنسان، “مدشنين بذلك مرحلة جديدة في مسار تجديد هاتين المؤسستين، وتكييفهما، وتعزيز مكتسباتهما، وتقوية وسائل عملهما”.

– رفعت السلطات المغربية من درجة التأهب واليقظة الأمنية إلى الدرجة القصوى مع احتفالات رأس السنة الميلادية، وكثفت مصالح الاستعلامات الوطنية من وتيرة التنسيق والتعاون مع مختلف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الدولية في إطار خطة استباقية لمواجهة التهديدات الأمنية العابرة للحدود.
وكشف مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن اليقظة الأمنية قائمة بشكل متواصل وعلى مدار السنة، مشيرا إلى أنه يتم رفع مستويات اليقظة بمناسبة الاحتفال بنهاية السنة “وهو ما يعزز الثقة في أمن البلاد”.

* الأحداث المغربية:
– مفاجأة غير سارة تنتظر آلاف الموظفين في القطاع العام، في شهر يناير من السنة الجديدة، وذلك باقتطاع من أجورهم هو الرابع من نوعه. وستصل نسبة الاقتطاع من أجور الموظفين إلى 14 في المئة، وقد تتجاوز في حالات كثيرة قيمة 500 درهم. ويتعلق الأمر بالمرحلة الأخيرة من تطبيق خطة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الذي يدبر معاشات المدنيين والعسكريين طبقا للقانون 71.14 الذي اعتمد سنة 2016.

– على هامش مباحثات أجراها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني مع نظيره الكوري الجنوبي لي ناك يوون، وقع الطرفان ست اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم تهم مجالات التعليم العالي والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الجديدة.
وأجرى الوزير الأول الكوري، الذي حل بالمغرب في زيارة عمل وصداقة، استمرت ليومين على رأس وفد هام يضم أعضاء في الحكومة ومسؤولين ورجال أعمال، مباحثات مع رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين. وتميزت هذه الزيارة بانعقاد المنتدى الاقتصادي المغربي- الكوري، الذي يشكل مناسبة لتعزيز وتوسيع الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين.

* الاتحاد الاشتراكي:
– أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن المغرب يرفض بشدة نشر المواطن الموريتاني محمد ولد بوعماتو، لصور جوازات سفر مغربية مزعومة، على أنها تعود للرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.
وذكر بلاغ للوزارة أنه طبقا لنهجها القانوني، ستمضي المملكة المغربية قدما بالتحقيق القضائي الذي باشرته بخصوص هذا الفعل الدنيء إلى نهايته. وسيمنع ولد بوعماتو، المتورط في هذه القضية، من دخول التراب المغربي، مع الاحتفاظ بحق المتابعات الجنائية التي قد تفتح ضده.

* بيان اليوم :
– قالت وزارة العمل والضمان الاجتماعي الإسبانية إن عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا بلغ إلى حدود نهاية شهر نونبر الماضي ما مجموعه 249 ألف و120 شخصا. وأكدت الوزارة في بيان لها، أن المغاربة يحتلون المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي متبوعين بالصينيين بـ104 ألف و 806 منخرطا، ثم القادمين من الإكوادور بـ72 لألف و325 منخرطا والكولومبيين بـ63 ألف و26 شخصا.

– الداودي ينهي جدل إضراب موزعي قنينات الغاز.
سارع لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إلى استقبال وفد عن الجمعية المهنية لمستودعي الغاز السائل بالمغرب بمقر الوزارة، من أجل الحوار بشأن ملفهم المطلبي، وثنيهم عن خطوة الإضراب الذي يعني عدم توزيع قنينات الغاز في أحياء المدن المغربية.
وكشف الداودي أن هذا اللقاء شكل فرصة للتواصل والنقاش، مؤكدا أن الحوار مع موزعي الغاز مستمر حتى إيجاد الحلول المناسبة لهم. ويأتي هذا الاجتماع الثنائي، عقب إعلان موزعي غاز البوتان بالمغرب، عزمهم تنظيم إضراب مفتوح ابتداء من فاتح يناير 2019.

* رسالة الأمة:
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 37 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2018، مقابل 9 في المائة منهم يتوقعون انخفاضه.
وعزت المندوبية، في مذكرة حول البحوث الفصلية للظرفية الاقتصادية الخاصة بقطاع الخدمات التجارية غير المالية هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” و”اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة خدمات البرید” و”الإیواء”.

– قال والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إن تمويلات المرابحة للأبناك التشاركية انتقلت من 159 مليون درهم متم دجنبر 2017 الى 3.616 مليار درهم متم اكتوبر 2018.
وأوضح الجواهري، خلال ندوة صحفية عقب الدورة الفصلية الرابعة والأخيرة لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2018، أن هذه التمويلات تتوزع على المرابحة العقارية (نحو 3.3 مليار درهم) والمرابحة لشراء السيارات (نحو 280 مليون درهم).
وبخصوص عدد الوكالات البنكية التشاركية بما في ذلك “نوافذ” التمويلات التشاركية، أكد والي بنك المغرب أنه انتقل من 44 متم دجنبر 2017 الى 82 متم يونيو 2018 والى 95 وكالة متم اكتوبر 2018.

اترك رد