أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

0

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة، اليوم السبت ..

* لوماتان :
– أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بالرباط، أن المجتمع المدني مدعو للانخراط في العالم الرقمي واستثمار أدوات الوسائط المتعددة لإضفاء مزيد من الفعالية على أدواره، وذلك لمواجهة التحولات الرقمية والقانونية.
وقال الخلفي، في كلمة افتتاح الدورة التكوينية الأولى لفائدة الجمعيات في مجال “تسهيل ولوج جمعيات المجتمع المدني إلى مجال التواصل السمعي البصري”، إن التطورات على المستوى الرقمي تتطلب جهودا للتكيف من جانب الجمعيات، التي بات نموذجها التقليدي مهددا بأن يصبح متجاوزا في ظل تنامي قوة أدوات الاتصال من قبيل الأنترنيت والشبكات الاجتماعية والهواتف الذكية.

* لوبينيون:
– أفاد المرصد الوطني للتنمية البشرية بأن 18,1 في المائة من الأسر المغربية تديرها نساء برسم سنة 2017، مقابل 15,4 في المائة في عام 2012 . وأبرز المرصد في تقريره حول “مؤشرات رصد التنمية البشرية: المستوى والاتجاهات على الصعيدين الوطني والجهوي 2012- 2017 ” الذي قدم بالرباط، أن هذا المعطى يتجلى بشكل أكبر في الوسط الحضري مقارنة مع الوسط القروي، حيث ارتفعت نسبة الأسر الحضرية التي تديرها نساء من 18,9 في المائة عام 2012 إلى 21,3 في المائة عام 2017 ، مقابل 9,5 في المائة و11,4 على التوالي في الوسط القروي.

* البيان:
– صادق مجلس الحكومة المنعقد برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.18.475 يتعلق بتحديد إجراءات وكيفيات منح رخص الإصلاح والتسوية والهدم، وتطبيقا لأحكام المادتين 40 و1.63 من القانون رقم 12.90 المتعلق بالتعمير، كما تم تغييره وتتميمه، مع تشكيل لجنة لتدقيق الملاحظات المثارة خلال المجلس وإدراجها.
وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي أعقب الاجتماع، أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يهدف إلى تحديد إجراءات وكيفيات منح رخصة الإصلاح والتسوية والهدم.

* ليبيراسيون:
– جرى بالعاصمة الاقتصادية، توزيع 22 سيارة إسعاف لفائدة بعض المستشفيات الإقليمية التابعة لجهة الدار البيضاء – سطات والمركز الاستشفائي ابن رشد والوقاية المدنية.
وشملت هذه العملية، التي تمت بحضور والي جهة الدار البيضاء – سطات عبد الكبير زاهود، توزيع ست سيارات إسعاف مجهزة بمعدات طبية على عدد من الجماعات بإقليمي بنسليمان (جماعة أحلاف والزيايدة)، وبرشيد (جماعات الغليميين والسوالم الشاطئ وولاد عبو).

اترك رد