أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية اليوم الخميس

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية اليوم الخميس

 * أخبار اليوم :

– خصص مجلس جهة الشرق 55 مليون درهم لتشجيع الاستثمار وخلق مناصب شغل بالجهة، وفق دفتر تحملات يؤطر هذا المجال، وتخصيص منحة تتراوح ما بين 2000 و4000 درهم عن إحداث كل منصب شغل، على ألا يقل المبلغ الإجمالي للاستثمار عن مليون درهم، وعدد المناصب المحدثة عن 20 منصب شغل. وأبرز المجلس أنه من جملة هذه التحفيزات أيضا تمتيع المستثمرين بجملة من الامتيازات، تتمثل في دعم اقتناء العقار، إضافة إلى تقديم منح التشغيل، كل ذلك مقرون بضرورة توفر شروط واحترام ضوابط إجرائية سطرت في هذا الباب للاستفادة من دعم مجلس جهة الشرق.

– أعلن بنك المغرب عن شبه استقرار في متوسط سعر الفائدة المرجح الإجمالي عند 5,35 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2018. وأشار البنك المركزي، في مذكرته الخاصة بنتائج الاستقصاء الفصلي حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الثالث من سنة 2018، إلى تراجع أسعار الفائدة على قروض التجهيز بواقع 35 نقطة أساس إلى 4,94 في المئة، وعلى القروض العقارية بـ 15 نقطة أساس إلى 5,34 في المئة، وعلى قروض الاستهلاك بواقع 25 نقطة أساس إلى 6,32 في المئة.

* المساء :

– وصل ملف الشهادات الطبية المزورة إلى البرلمان، من خلال مساءلة فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين لوزير الصحة، أنس الدكالي، بخصوص الشواهد الممنوحة من طرف القطاع العام، بعد أن سجل الفريق ما سماه “بعض الحالات التي يقوم بها بعض الاطباء بإصدار شهادات طبية مزورة ليست لها مصداقية”. وأوضح عبد الكريم الهويشري، في تصريح لـ”المساء”، أن طرح الملف بمجلس المستشارين جاء بعد توصل أعضاء فريق الحزب بشكايات تتعلق بشواهد طبية مطعون في مصداقيتها صادرة عن القطاع العام. وأكد الهويشري، أمام وزير الصحة، أن هناك العديد من الاختلالات الإجرائية المرتبطة بعملية تقديم الشهادة الطبية، التي يفترض أن تكون “محصنة بإجراءات ومقتضيات تبقي على قيمتها وحجيتها”.

– أطلقت حكومة سعد الدين العثماني مسحا موسعا للضيعات الفلاحية، التي تستعمل غاز البوتان في ضخ المياه، للحصول على معطيات دقيقة بشأن الكميات التي يتم استهلاكها من طرف الفلاحين في أفق القرار الذي يتم اتخاذه برفع الدعم عن الغاز بعد تعميم السجل الاجتماعي الموحد. وتشرف وزارة الشؤون العامة والحكامة، بتنسيق مع الهيئات الممثلة للفلاحين، وخاصة على مستوى الضيعات الفلاحية الكبرى التي تستعمل غاز البوتان بشكل مكثف. وقالت مصادر الجريدة، إن الهدف هو معرفة الحجم الحقيقي للاستهلاك، في أفق تعميم استعمال الطاقة الشمسية.

* الأحداث المغربية :

– اعتبر محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، في مجلس المستشارين، وكذا لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن الدراسة التي قدمتها وزارته حول التوقيت دراسة تجريبية فقط، مضيفا أن المرسوم الذي غير توقيت البلاد تجريبي والحكومة ستعمل على تقييمه خلال شهر مارس من السنة القادمة. لكن ذلك لم يكن مقنعا للبرلمانيين الذي صبوا جام غضبهم على الحكومة، إذ اعتبر مستشارو الغرفة الثانية أن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن “ارتجالية حكومية كبيرة، تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم”.

– أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات. وأبرز المالكي، خلال استقباله لأعضاء لجنة العرائض بالمجلس، أن الديمقراطية التشاركية تعتبر من أهم المستجدات التي جاء بها دستور 2011، موضحا أنه بالتشاور مع رئيس الحكومة سيتم بحث سبل تسهيل المساطر وتبسيط تبادل المعطيات المرتبطة بتلقي العرائض الموجهة لمجلس النواب. وشكل هذا اللقاء مناسبة أطلع فيها أعضاء اللجنة رئيس مجلس النواب على تقدم عمل اللجنة في إنضاج الشروط التقنية والإدارية والمسطرية من أجل تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بدراسة العرائض التي يتقدم بها المواطنون والتي توجه لرئيس المجلس.

* العلم :

– أعلن بنك المغرب، البدء في تفعيل خدمة الأداء عن طريق الهاتف النقال بالمغرب، وهي الخدمة التي يروم من خلالها تقليص تعامل المغاربة بالأوراق والقطع النقدية. وجاءت الخطوة التي كشف عنها البنك بتنسيق مع الفاعلين المعنيين وخاصة البنوك ومؤسسات الأداء والفاعلين في مجال الاتصالات والشركة المسيرة لنظام الدفع للنقديات، بهدف تسهيل ولوج الفئات المنخرطة في النظام البنكي أو غير المنخرطة إلى الخدمات المالية وتقليص التعامل النقدي وتكلفة تدبيره، وبالتالي تعزيز الشمول المالي وتنمية الاقتصاد الرقمي.

– أضحت النسخة الثانية من القمر الصناعي المغربي التي تحمل اسم “محمد السادس ب” جاهزة للحاق بالشقيق التوأم “محمد السادس أ” في المدار الذي يعلو حوالي 700 كلم عن سطح الأرض. وتجري منذ فترة في مركز غوايانا للفضاء على قدم وساق للاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المغربي الثاني الثلاثاء المقبل 20 نونبر الجاري. وسيتميز القمر الصناعي الجديد على غرار سابقه، بقدرته على خدمة أهداف أمنية ومدنية، إذ سيتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

* بيان اليوم:

– يعطي أنس الدكالي، وزير الصحة، اليوم الخميس، الانطلاقة الرسمية لعملية رعاية 2018-2019 لتعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية. وكان الدكالي أكد، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الوضع الصحي بالمناطق التي تعاني من تبعات موجة البرد والتساقطات الثلجية” بمجلس المستشارين، أن وزارته اتخذت عددا من الإجراءات من أجل توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وذلك في إطار التعليمات الملكية السامية، مذكرا بأن الوزارة أطلقت، منذ ثلاث سنوات، عملية “رعاية” التي تمتد من 15 نونبر إلى غاية 30 مارس

شاهد أيضاً

التربية الوطنية.. قبول طلبات ترشيح للحاصلين على شهادة الاعتراف بالنجاح في سلك الإجازة لأساتذة التعاقد

Share this on WhatsAppقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية …