أبرز عناوين الصحف اليومية

0

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :
– عشية دخول قانون الحق في الحصول على المعلومة حيز التنفيذ، في شهر مارس المقبل، تتأهب الحكومة لتأهيل كافة المؤسسات العمومية لتطبيق هذا القانون، عبر حثها على تعيين “مكلفين بالحصول على المعلومة” في كافة المؤسسات.
وفي هذا السياق، وجه محمد بنعبد القادر، وزير الإدارة وإصلاح الوظيفة العمومية، مراسلة إلى كافة الوزراء وكتاب الدولة، لمطالبتهم بتعيين شخص أو أشخاص مكلفين، تسند إليهم مهمة تلقي طلبات الحصول على المعلومات ودراستها، وتقديم المعلومات المطلوبة وكذا المساعدة اللازمة عند الاقتضاء لطالب المعلومات في إعداد طلبه.

– نجح حزب العدالة والتنمية في الحفاظ على رئاسة بلدية المحمدية، إحدى أبرز الجماعات التي ظفر بها في 2015.
وانتخبت إيمان صبير رئيسة للجماعة، خلفا لحسن عنترة، الذي جرى عزله مؤخرا من لدن أعضاء الجماعة أنفسهم، بمن فيهم أعضاء حزب “البيجيدي”.
وحصلت صبير على 22 من الأصوات تضم مستشاري حزبها، وسبعة مستشارين من حزب الاتحاد الاشتراكي.

* العلم :
– توصلت وزارة الصحة أمس الاثنين، خلال لقاء جمع وزير الصحة أنس الدكالي بممثلي النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إلى اتفاق جديد مع الأطباء، ينتظر أن ينهي به الوزير غضب أصحاب الوزرات البيضاء المتزايد منذ أشهر، والذي شل الحركة في المستشفيات العمومية على مدى عدة أيام بسبب سلسلة الإضرابات التي خاضها أطباء القطاع العام. واتفق الطرفان على ضرورة مواصلة الحوار الاجتماعي والعمل في أقرب الآجال على تحسين الظروف المادية للأطباء باعتماد مقترح النقابة بخصوص تمكين الأطباء من الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته كمقترح جدي للحوار، ودراسة إضافة درجتين فوق درجة خارج الإطار، والعمل على تحسين ظروف اشتغال العاملين في القطاع الصحي العمومي.

– أفاد المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (أوروستات) بأن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 6,2 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، لتبلغ بذلك 4.985 مليون أورو.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الواردات المغربية من البضائع الإسبانية، سجلت من جانبها خلال نفس الفترة، ارتفاعا بنسبة 2,8 في المائة، لتبلغ مبلغا إجماليا قدره 6.142 مليون أورو، مبرزا أن الواردات الإسبانية من المغرب، تتكون، بشكل أساسي، من المعدات الكهربائية والملابس، في حين يستورد المغرب منها بشكل رئيسي الوقود ومواد التشحيم وأجهزة ميكانيكية.

* لوبينيون:
– دعت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال- مدراء نشر الصحف الإلكترونية، إلى مراعاة الأحكام القانونية المتعلقة بالبيانات الإجبارية والإيداعات. وأوضح بلاغ للوزارة بهذا الخصوص، أن مصالحها رصدت على المستوى المركزي أو على مستوى مصالحها اللاممركزة، أن عددا من الصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع أحكام ومقتضيات مدونة الصحافة والنشر، لا تلتزم بإيراد البيانات الإجبارية المنصوص عليها في المادة 25 من الباب الرابع المتعلق بالبيانات الإجبارية والإيداعات، المذكور في صفحات الاستقبال الرئيسية الخاصة بها.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 3 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2018 عوض 3,9 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2017. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2018 أن الطلب الداخلي شكـل قاطرة لهذا النمو وذلك في سياق اتسم بالتحكم في التضخم وبارتفاع في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

اترك رد