أخبار عاجلة
الرئيسية / السلطة الرابعة / اختيار صحافية متقاعدة من دوزيم في المقعد الثامن للمجلس الوطني للصحافة

اختيار صحافية متقاعدة من دوزيم في المقعد الثامن للمجلس الوطني للصحافة

علم “دابا بريس” من مصدر مقرب من تنسيقية النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجامعة الوطنية للصحافة العضو بالاتحاد المغربي للشغل، أن اختيار التنسيقية لشغل المنصب الثامن الخاص بالصحافي الشرفي الذي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية لعضوية المجلس الوطني للصحافة، يسير بشكل كبير نحو الزميلة ثريا صواف، الصحافية المتقاعدة، التي كانت تعمل بالقناة الثانية، فيما أكد مصدر آخر أن الاختيار وقع فعلا على الزميلة الصواف.
يذكر أن لجنة الإشراف على عملية انتخاب ممثلي الصحافيين المهنيين وناشري الصحف بالمجلس الوطني للصحافة، سبق أن أعلنت، عن النتائج النهائية للانتخابات التي جرت أخيرا.
وأوردت اللجنة، إن نسبة المشاركة بالنسبة للصحافيين بلغت 43.3 بالمائة، وعرفت تنافس ثلاثة لوائح، حصلت اللائحة الأولى للنقابة الوطنية للصحافة والاتحاد المغربي للشغل “حرية نزاهة مهنية” على ما مجموعه 918 صوتا، تليها لائحة “التغيير” التي يقودها علي بوزردة، وحصلت على 19 صوتا، وفي المرتبة الثالثة جاءت لائحة “الوفاء والمسؤولية”، وكيلها عبد الصمد بن الشريف، وحصلت على 18 صوتا.
وبالنسبة لفئة الناشرين، بلغت نسبة المشاركة 62.8 بالمائة، وتنافس على 7 مقاعد 16 مرشحا ومرشحة.
وأسفرت الانتخابات عن فوز 7 مرشحين وهم: فاطمة الورياغلي، نور الدين مفتاح محمد الحجام، ومحمد سلهامي، وعبد المنعم دلمي وعبد الحق بخات.
وحدد القانون تركيبة المجلس في واحد وعشرين (21) عضوا، سبعة (7) أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم، وسبعة آخرين ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم.
وسبعة أعضاء آخرين يتكونون من عضو واحد من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيآت المحامين في المغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمة والثقافية “تدين مشاركة فيلمي “غزية” و”صوفيا” في مهرجان “حيفا” الإسرائيلي وتحي نرجس النجار

Share this on WhatsAppأكد بلاغ للحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، أنها توفرت لها معطيات …