الحكومة تصادق على مشروع قانون للتغطية الصحية للمستقلين وغير الأجراء

0

أعلن مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن الحكومة صادقت اليوم على القانون الخاص بإحداث نظام للتغطية الصحية الإجبارية لفائدة المستقلين وغير الأجراء، وعلى إحداث نظام للمعاشات الخاصة بهذه الفئات.

وأشار الخلفي خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن المصادقة على مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية سيستفيد منه حوالي 10 ملايين مغربية ومغربي في نهاية هذا الورش، مؤكدا أنه سيوفر نظاما للتغطية الصحية، وسيعمِم نظام معاشات للفئات المعنية أي أنه سيوفر لهم تقاعدهم الخاص.

وأضاف الوزير أن رئيس الحكومة قال في كلمته في المجلس الحكومي، إن تنزيل هذه القوانين ستعترضها صعوبات، لكن إرادة تجاوزها أكبر، موضحا أن هذا التنزيل سيتم بطريقة تدريجية، داعيا الجميع إلى ضرورة المساهمة في إنجاح وتفعيل هذا الورش الهام.

وأوضح الخلفي أن حوالي 60 بالمائة من المغاربة يستفيدون حاليا من التغطية الصحية، مبرزا أن هذه النسبة سترتفع إلى 90 بالمائة عقب تنزيل هذا القانون الخاص بالمستقلين وغير الأجراء.

ونبه الخلفي أن أهمية هذا المشروع الذي حظي بنقاش مستفيض بالمجلس الحكومي، سيمكن الأسر المغربية من تقليصٍ معتبر في النفقات، وسيدعم القدرات الشرائية لهذه الأسر وتحسين شروط العيش.

اترك رد