النكادي مبدع أغنية “وجع التراب” يمنع من دخول مطعم بالبيضاء (فيديو)

0

آثار منع الفنان المبدع عبدالفتاح النكادي مبدع “أغنية وجع التراب” والعشرات من الأعمال الإبداعية من دخول مطعم “الطوكان” بمدينة الدارالبيضاء، موجة غضب واستهجان وإدانة، وتراوحت التدوينات على صفحات الفايسبوك، ما بين الدعوة لتنظيم وقفة احتجاجية ضد هذا المطعم، إلى المطالبة بتحرير دعوى قضائية ضد مالك هذا المطعم، وقالت تدوينات أخرى، إن هذا السلوك سلوك تمييزي عنصري، فضلا على أنه خرق واضح للدستور ومس صريح بحقوق الإنسان.

وكتب الفاعل الحقوقي وأحد النشطاء البارزين في الدفاع عن الأشخاص في وضعية إعاقة، في هذا الإطار “يتعرض الأشخاص في وضعية إعاقة في المغرب لعدة حواجز مادية واجتماعية وثقافية بسبب استمرار سيطرة عدد من التمثلات السلبية حول قدرات الإنسان المختلف في شكل الوجود” …

وأضاف الفاعل الحقوقي والمدني، عدنان الجزولي، في تدوينة له على صفحة الفايسبوك “باسم هذه التمثلات السلبية المهيمنة على العقول لا زالت تمارس تمييزات سالبة لكثير من الحقوق مثل التمدرس والتطبيب والتنقل والسكن اللاءق وها نحن نصل اليوم إلى المنع حتى من الولوج إلى مكان للترفيه اسمه مطعم طوكان بالدارالبيضاء ..حيث تم مساء أمس منع هذا الإنسان في وضعية إعاقة بصرية وهو إضافة إلى ذلك فنان قدير ..من الدخول إلى هذا المطعم بحجة أنه كفيف وهو لعمري أمر يستحق كل إدانة”. مؤكدا في السياق نفسه “بل ان الأمر يستدعي إقامة دعوى قضائية ضد من قاموا بهذا المس الخطير بواحد من أبسط حقوق الإنسان ألا وهو الحق في التنقل والترفيه وولوج الأماكن العام” ..

ليختم تدوينته بالقول إن “الدستور المغربي واضح .. الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة واضحة .. والمسطرة الجنائية معروفة”.

اترك رد