أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / أخنوش يتعهد بضمان جودة الأضاحي ومتابعة المخالفين…ويتناسى منتجي الحليب من مربي الماشية

أخنوش يتعهد بضمان جودة الأضاحي ومتابعة المخالفين…ويتناسى منتجي الحليب من مربي الماشية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء بالرباط، اتخاذ سلسلة من التدابير لضمان جودة المواشي المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، وتوعده المخالفين بتحريك المتابعات القانونية في حقهم.

وقال أخنوش، في تصريح صحفي نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، عقب اجتماعه مع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، “إنه لضمان حماية المستهلك، فإن القطاع المعني سيتم مراقبته طيلة الفترة التي تسبق عيد الأضحى، بتحديد رؤوس القطيع المعدة للأضحية بعلامات خاصة وتسجيل مربي الماشية.

وأضاف الوزير في تصريحه عقب نفس الاجتماع الذي عرف حضور مهنيي قطاع المواشي، “أنه بهدف جعل كل طرف يتحمل مسؤولياته ولتجنب استخدام مواد ممنوعة، تم اتخاذ هذه التدابير بتشاور مع كافة الأطراف المعنية، من قبيل الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والفدرالية البيمهنية لقطاع الأغنام، والهيئة الوطنية للبياطرة والهيئة الوطنية للصيادلة، مؤكدا أن “الدولة ستضطلع بدورها، وسوف تتخذ الإجراءات الضرورية في حق المخالفين”. مشيرا أنه سيجري إطلاق حملة تحسيسية لتقديم الاستشارات للمستهلكين بشأن الممارسات الجيدة لحفظ واستخدام اللحوم .

من جهته، ذكر رئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، محمد كريمين، أن من بين 6 ملايين رأس من الأغنام التي يتعين تحديدها قبل عيد الأضحى، تم تحديد ما مجموعه 2,4 مليون رأس، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد مجموع القطيع الموجه للتسويق قبل عيد الأضحى على مستوى كافة التراب الوطني. موضحا أنه سيجري القيام بتتبع حالة القطيع خلال 15 يوما على الأقل قبل العيد، وذلك بتشاور مع لوزارة الوصية.

وتجدر الإشارة، أن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، لم يشر بأي صلة تذكر لمشاكل التي يعرفها قطاع المواشي خاصة والمتعاقدين منهم مع بعض شركات المنتوجات الحليبية التي تعرف مقاطعة شعبية لمنتوجاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إخراج صحافي بالقوة من المؤتمر الصحفي المشترك لبوتين وترامب

Share this on WhatsAppجرى إخراج أحد الصحفيين بالقوة من قاعة المؤتمر الصحفي المشترك اللرئيسين  الروسي …