عاجل: العثماني يدعو الزاير لاجتماع طارئ غدا الخميس والمكتب التنفيذي لسيديتي يلتئم غدا صباحا

0

دعا رئيس الحكومة سعدالدين العثماني في اتصال هاتفي، عبدالقادر الزاير لاجتماع عاجل، بمقر رئاسة الحكومة عشية غد الخميس 25 أبريل على الساعة السادسة مساء، وذلك في إطار الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف.

واستنادا لمصادر موثوقة أكدت ل”دابا بريس” أن رئيس الحكومة سيطلع الزاير بمشروع الاتفاق الجماعي، الذي يعمل جاهدا رئيس الحكومة أن يجري توقيعه من طرف النقابات قبل حلول عيد العمال في الفاتح من ماي.

جدير بالذكر، أن الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كان عقد رفقة أعضاء من المكتب التنفيذي، جلسة حوار مع وزارة الداخلية عشية يوم أمس الثلاثاء 23 أبريل 2019 بمقر الوزارة بالرباط، وهو الحوار الذي أبلغ فيه الزاير، استنادا  لبلاغ إخباري أصدرته النقابة بعد جلسة الحوار،  إصرار هذه الأخيرة على تضمين مشروع الاتفاق الاجتماعي تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وإحالة كل القوانين الاجتماعية على طاولة التفاوض، ومراجعة الضريبة على الدخل بالنسبة للأجراء والمتقاعدين، وتصفية الأجواء الاجتماعية، وتسوية النزاعات ترابيا وقطاعيا.

في نفس السياق، تأكد ل”دابا بريس” من مصدر من المكتب التنفيذي لكدش أن الكاتب العام للمركزية، دعا لعقد اجتماع لهذا الأخير صباح يوم غد الخميس 25 أبريل، قصد مناقشة أخر مستجدات ملف الحوار الاجتماعي.

يشار في هذا الصدد، أن الحكومة كانت  قد قدمت في شخص وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عرضا جديدا للنقابات يفضي إلى الزيادة في الأجور قدرها 500 درهم للسلالم ما دون 10 بالرتبة 5، و400 درهما ابتداء من السلم 10 بالرتبة 6.

 

 

اترك رد