سياسة

آلاف الأساتذة المتعاقدين يتظاهرون في الرباط

تظاهر نحو عشرة آلاف أستاذ من المتعاقدين مع الأكاديميات الجهوية للتعليم، في الرباط، الأحد، لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بعقود عمل دائمة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وقضى معظم الأساتذة المتعاقدين، القادمين من مدن مختلفة، الليل في شوارع الرباط، بعد تفريق قوات الأمن العمومي لهم، مساء السبت، في حين أعلن عثمان زريوش عضو تنسيقية الأساتذة المتعاقدين أن نحو 60 شخصا نقلوا إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات طفيفة.

وتجمع نحو عشرة آلاف أستاذ وأستاذة من المتعاقدين، في احتجاج جديد، بالعاصمة الرباط الأحد، للمطالبة بعقود عمل دائمة، وذلك بعد ساعات من تفريق مظاهرة لهم، ليلة السبت الأحد، باستخدام مدافع المياه.

وقضى معظم الأساتذة المتعاقدين الليل في شوارع الرباط، بعد تفريقهم، حيث كانوا بصدد الاعتصام أمام مقر البرلمان، حيث ساروا من وزارة التعليم إلى الساحة المواجهة للبرلمان، قبل أن تتدخل الشرطة، بعد منتصف الليل، لمنعهم من الاعتصام، وقضاء الليل في شارع محمد الخامس.

وردد بعض المتظاهرين شعارات سياسية، ودعوا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ووزير التعليم، سعيد أمزازي إلى الاستقالة.

وجدد المتظاهرون مطالبتهم بـ”إسقاط نظام التعاقد”، رافعين شعارات ولافتات ترفض “خوصصة التعليم العمومي”، و”ضرب مجانيته” “وتسليعه”، وذلك على خلفية ما يتضمنه مشروع قانون يناقش حاليا بالبرلمان ينص على “مساهمة الأسر الميسورة” في تمويل التعليم العمومي.

وكان آلاف الأساتذة المتعاقدين تجمعوا، مساء السبت، في الرباط، قادمين من مدن عدة حيث حاولوا الاعتصام في الشارع أمام مقر البرلمان، لكن الشرطة فرقتهم بالقوة، في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وطاردت قوات الأمن المتظاهرين في شوارع وأزقة وسط الرباط، حتى السادسة صباحا، بحسب ما أفاد عثمان زريوش، عضو تنسيقية الأساتذة المتعاقدين.

وأضاف زريوش أن “نحو 60 شخصا نقلوا إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات طفيفة”.

وحاولت السلطات على مدى ساعتين إقناع المتظاهرين بالعدول عن الاعتصام وعرضت عليهم 50 حافلة تقلهم إلى حيث يودون المبيت، لكنهم أصروا على الاعتصام في الشارع باعتباره “شكلا من أشكال الاحتجاج السلمي الذي يضمنه الدستور”.

ومن بين 240 ألف أستاذ، جرى تعيين 55 ألفا منذ عام 2016 وفقا لنظام التعاقد الجديد.

ويحتج الأساتذة على العقود المؤقتة التي يعملون بموجبها. ويطالبون بمزايا كاملة ومعاشات مثل العاملين الدائمين في الحكومة.

وتصر الحكومة على أن يعمل الأساتذة بعقود تتضمن رواتب تبدأ من 5000 درهم (حوالي 520 دولارا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى