ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم السبت..

* لوماتان:
– ترأس عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، اجتماعا وزاريا خصص للوقوف على التقدم المحرز في المخطط الاستراتيجي لتنمية إقليم الحسيمة.
وأعرب الوزراء المسؤولون عن قطاعات التجهيز والتربية الوطنية والثقافة والشباب عن ارتياحهم للتقدم المحرز في المشاريع المبرمجة في إطار هذا المخطط.
ففي قطاع الماء، تم عمليا الانتهاء من جميع الأوراش.
وفي مجال الشباب والرياضة، الانتهاء من مجموع المشاريع المبرمجة لسنة 2018 من قبل الوزارة في الموعد المحدد.
أما قطاع التربية الوطنية فقد تجاوز معدل إنجاز المشاريع المبرمجة الـ80 في المائة.

* ليبيراسيون :
– استقبل الملك محمد السادس، يوم الخميس، بالقصر الملكي بالرباط، محمد بنعليلو، وعينه في منصب الوسيط.
وبهذه المناسبة، وجه الملك الوسيط إلى مواصلة العمل من أجل تعزيز المكاسب المحققة، مع الحرص على التفعيل الكامل للصلاحيات المخولة لهذه المؤسسة، سواء في مجال القيام بمساعي الوساطة والتوفيق، واقتراح المتابعات القانونية، أو فيما يتعلق بالتعريف بدورها واختصاصاتها، والتفاعل مع المواطنين المتضررين.

* لوبينيون :
– وافق البنك الإفريقي للتنمية بأبيدجان، على قرض بقيمة 6ر96 مليون دولار أمريكي من أجل تفعيل البرنامج القائم على النتائج لتحسين الولوج إلى الشغل في المغرب، حسب ما علم لدى لمؤسسة المالية الإفريقية. وأوضح بلاغ للبنك الإفريقي للتنمية أن “المغرب يعد بالتالي من البلدان الإفريقية الأولى التي تستخدم هذه الآلية التمويلية المبتكرة التي تربط الحصول على التمويل بتحقيق النتائج، مع تقليص تكاليف المعاملات”.

* البيان :
– أكد وزير الصحة أنس الدكالي، في نيودلهي، أن المغرب يبذل مجهودات كبيرة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة بحلول عام 2030.
وأوضح الدكالي، في مداخلته خلال أشغال المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم، والمواليد الجديد والطفل، أن وزارة الصحة “منخرطة بشكل كامل في تحقيق هذه الأهداف.
وأطلقت في شتنبر الماضي مخطط الصحة 2025، الذي يحدد الإجراءات الرئيسية التي يجب اتخاذها لتحسين صحة الأمهات والمواليد الجدد واليافعين”.
وأضاف -أن هذا المخطط، الذي تم إعداده في إطار مقاربة تشاركية مع كافة الشركاء والأطراف المعنية، يولي أهمية خاصة لصحة الأسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى