سياسةميديا و أونلاين

أبرز عناوين بعض الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

 * أخبار اليوم :

– أكد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن نجاح مؤسسات الوساطة رهين بإدارة كل الأطراف المعنية لها ومدى مسؤوليتهم تجاهها، مشددا على أنه إذا لم يتم العمل في هذا الاتجاه، فستبقى الوساطة مؤسسات جوفاء خاوية، تكتفي بأدوار محدودة. الرميد، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمه مجلس المستشارين حول “الديمقراطية وأسئلة الوساطة بالمغرب”، اعتبر أن المغرب يعرف تقدما على مستوى مؤسسات الوساطة مقارنة مع ما قبل 2011، ثم عاد ليقول “لا ادعي أن المغرب استطاع أن تكون له مؤسسات قادرة على الوساطة، لكن نحن في الطريق .. فقد تم التصويت عليها برلمانيا وننتظر ترجمتها على أرض الواقع”.

– كشفت بيانات أصدرها صندوق المقاصة برسم أكتوبر 2018، أن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية، بلغت حتى الآن 11.29 مليار درهم، مقابل 9.86 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب التقرير، فهذا المبلغ يتوزع بين دعم الغاز البوتان ب8 ملايير و652 مليون درهم، مقابل 7 ملايير و220 مليون درهم قبل سنة، وبين دعم السكر بنحو مليارين و642 مليون درهم، وهي القيمة نفسها التي تم صرفها إلى حدود شتنبر 2017.

* المساء :

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن معدل البطالة انتقل من 10,6 في المئة إلى 10 في المئة على المستوى الوطني ومن 14,9 في المئة إلى 14,3 في المئة بالوسط الحضري ومن 4,6 في المئة إلى 3,9 في المئة بالوسط القروي. وأبرزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن أهم الانخفاضات في معدلات البطالة سجلت في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة (ناقص 1,8 نقطة)، النساء (ناقص 1,3 نقطة) والأشخاص الذين يتوفرون على شهادة (ناقص 1,1 نقطة).

– كشفت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، عن تخصيص 111 مليون درهم لتأهيل بدالات جديدة على مستوى شبكتها خلال سنة 2017. وأوضحت الشركة، في تقرير حول أنشطتها برسم سنة 2017، أن الأمر يتعلق بنصف البدال الملاليين الذي مكن من تحسين ربط الطريق السيار تطوان – الفنيدق، مما يتيح الوصول لها من قبل المقيمين والمصطافين بجماعات كابو نيغرو ومرتيل والملاليين. كما يتعلق الأمر بنصف بدال محطة وسط المحمدية (على الجانب البحري)، عند الطريق السيار الدار البيضاء – الرباط، والذي يتيح ربط الطريق السيار الدار البيضاء – الرباط، والولوج المباشر إلى وسط مدينة المحمدية.

* الأحداث المغربية :

– كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن حجم الخصاص الحاصل بالمحاكم، سواء العادية أو المتخصصة، والذي بلغ مجموعه 160 قاضيا. وتحتل المحاكم العادية النصيب الأكبر من حيث الخصاص بـ100 منصب، وقضاة النيابة العامة بـ60 منصبا، أما المحاكم المختصة فيبلغ فيها الخصاص 10 قضاة. وحدد المجلس 21 دجنبر 2018 كآخر أجل للقضاة الراغبين في تقديم أو تجديد طلبات الانتقال في حدود الخصاص المعلن عنه، مع التقيد بتحديد الرغبات المعبر عنها في ثلاثة اختيارات.

– وافق المجلس الإداري لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، خلال اجتماعه المنعقد بأبيدجان، على منح المغرب تمويلا بقيمة 117 مليون أورو لتنفيذ “مشروع الاستدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب”. ويهم المشروع تأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بأقاليم كرسيف وزاكورة والحسيمة وطنجة وبني ملال والتي تضم ساكنة تبلغ 2,5 مليون نسمة، وذلك بفضل استثمارات جديدة بمحطات المعالجة وشبكات التزود بالماء الصالح للشرب.

* العلم :  

– _ قاطع عدد من تلاميذ الثانوي التأهيلي والثانوي الإعدادي بأكثر من نيابة تعليمية، فصول الدراسة بعد انتهاء العطلة الخريفية احتجاجا على الساعة الإضافية. وتجمهر عدد من التلاميذ منذ الساعات الأولى من صباح أمس، أمام أبواب المؤسسات التعليمية وبعض نيابات الوزارة بمختلف مدن المملكة، للتعبير عن رفضهم متابعة دراستهم بحجة أنهم لا يستطيعون مسايرة التوقيت الجديد، أي التوقيت الصيفي عوض التوقيت الشتوي.

* بيان اليوم:

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن الرصيد الوطني للسدود الكبرى يناهز 144 سدا وحوالي 13 سدا كبيرا يوجد في طور البناء و255 سدا وبحيرة تلية. وأضاف اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول سياسة بناء السدود، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن برمجة هذه السدود تخضع إلى المخطط الوطني للماء، وتأخذ بعين الاعتبار المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الأحواض المائية، مشيرا إلى أن الوزارة تشتغل على برنامج أولوي يشمل برمجة سدود أخرى.

– أعلن الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، أن الشركة ستطلق ابتداء من أبريل المقبل، ثلاثة خطوط جوية جديدة انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه ثلاثة عواصم وهي عمان (الأردن)، وأبوجا (نيجيريا)، وفيينا (النمسا). وصرح عدو، على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة ال51 للاتحاد العربي للنقل الجوي “الأكو” بالقاهرة (5-7 نونبر)، أن الشركة “تراهن على فتح هذه الخطوط الجديدة من أجل الرفع من طاقتها التشغيلية واستقطاب زبناء عرب وأوروبيين وأفارقة جدد، سواء تعلق الأمر بالرفع من وتيرة جلب السياح أو ارتبط بتعزيز موقع الشركة كناقل لا محيد عنه على صعيد السوق الإفريقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى