حول العالمدابا tv

أردوغان يقدم تفاصيل التحقيق في قضية مقتل خاشقجي مع (فيديو مع الترجمة)

قال  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  في أول خطاب له عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، وطالب السعودية بمحاكمة قتلته داخل تركيا  وبالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه.

وفي خطاب ألقاه بالبرلمان اليوم الثلاثاء، قال الرئيس التركي إن خاشقجي زار القنصلية السعودية ب اسطونبل  في 28 من الشهر الماضي، ثم توجّه فريق من القنصلية إلى السعودية للتحضير للجريمة، وفي بداية الشهر الجاري جاء فريق من 15 شخصا سعوديا بطائرتين خاصتين إلى إسطنبول.

وأضاف أنه بعد قتل خاشقجي تم تكليف المدعي العام بالتحقيق في الجريمة، بينما نُزع القرص الصلب من كاميرات المراقبة في القنصلية يوم قتل خاشقجي.

ولفت إلى أن السعودية أنكرت في الرابع من الشهر الحالي مقتل خاشقجي، وأن القنصل العام فتح أبواب القنصلية لوكالة رويترز كما فتح بعض الخزائن أمام الكاميرات بشكل “مستهتر”.

وشدد أردوغان على أن هذه الحادثة حدثت في إسطنبول “وهذا يحمّلنا المسؤولية”، وتحدث عن الاتصالات التي أجرتها تركيا مع السعودية لتنسيق التحقيقات والتفتيش.

وقال أردوغان إنه تحدث للوفد السعودي عن افتقار القنصل السعودي للكفاءة، كما تحدث للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز  عن سوء إدارة القنصل للقضية.

وأضاف أردوغان أن الأدلة كشفت أن خاشقجي قتل بشكل وحشي، معتبرا أن هذا سيجرح ضمير الإنسانية بشكل بالغ، إلا أنه أكد أن السعودية أبدت تعاونها واتخذت خطوة مهمة باعترافها بوقوع الجريمة داخل القنصلية، وطالبها بالكشف عن المسؤولين عن الجريمة لأن بلاده تمتلك الأدلة على أنه تم التخطيط لها مسبقا.

وطرح الرئيس التركي العديد من الأسئلة على الجانب السعودي، وقال إن الملف لن يغلق إذا لم تجب عليها، ومنها لماذا اجتمع الخمسة عشر شخصا في إسطنبول؟ وبناء على تعليمات ممن؟ ولماذا اتخذوا من القنصلية مكانا للتحقيق مع خاشقجي؟ ولماذا تم الإدلاء بتصريحات متناقضة عن الجريمة؟ ولماذا لم يعثر على الجثة حتى الآن؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي تم تسليم الجثة له؟

وقال أيضا “نطالب السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه”.

واقترح أردوغان أن تتم في إسطنبول محاكمة الموقوفين الـ18 الذين أعلنت السعودية عن اعتقالهم، ومنهم الفريق المكون من 15 شخصا.

وقال أردوغان أيضا إن “إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات لن يكون مطمئنا لنا وللمجتمع الدولي”، منتقدا الحملة الإعلامية الشرسة التي تعرضت لها تركيا على خلفية الجريمة، حسب تعبيره.

 

وهذه باختصار أهم تصريحاته اليوم بالبرلمان

 

أردوغان: تم فك القرص الصلب الخاص بكاميرات المراقبة في القنصلية السعودية باسطنبول يوم 2 أكتوبر

أردوغان: كان هناك خريطة طريق لقتل خاشقجي بدأت يوم 28 سبتمبر

أردوغان: الأدلة حتى الآن تؤكد أن خاشقجي قتل بطريقة بشعة 

أردوغان: تعرضنا لحملة إعلامية شرسة بخصوص قضية مقتل خاشقجي لكنها لن تمنعنا من كشف الحقيقة

أردوغان: اتصلت بالملك سلمان وترامب بعد إعلان السعودية مقتل خاشقجي

أردوغان: قضية خاشقجي كان مخططا لها من قبل

أردوغان: على السلطات السعودية أن تكشف عن هوية المتعاون المحلي الذي سلمته جثة خاشقجي

أردوغان: ادعو الملك السعودي بأن يتم محاكمة الأشخاص الـ 18 في اسطنبول

ونقلت وسائل إعلام تركية في وقت سابق من اليوم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال قبل إلقاء كلمته المنتظرة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، إن بلاده لن ترضى بحصر مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في عدد من رجال الأمن، وأن “الضمير الإنساني سيرتاح عند محاسبة مسؤولي قتل خاشقجي“.

 

المصدر: وكالات والشروق التونسية وروسيا اليوم

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لاموقف تاريخي ولا جغرافي في خطاب المنافق اردوغان شريك السعوديين والامريكان في الجريمة… شريك بالصمت والتواطؤ والطمس.

    خليفة الإخان المسلمين اردو إيخان يقول انه حريص على أن يكون له مع ترمب موقف مشترك (موحد) من جريمة الاغتيال… !! (التحالف في الطمس)

    خليفة المسلمين الاخواني اردوغان يثق في رمز النظام الداعشي الملك سلمان…ليحقق في الجريمة ويحاكم المتورطين !!
    ريحة الصفقة…

    انتهت أسطورة : سوف نكشف كل التفاصيل ، ونعمل على استجلاء الحقيقة للعالم… ما الجديد في خطاب اردوغان ؟

    خطاب اردوغان المنتظر … لاجديد عما تم تسريبه…ومطالبة بالمستحيل : محاكمة المتنفذين بتركيا …!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى