اقتصادحول العالم

إعادة إدماج الصحراء المغربية بالاتفاق الفلاحي المغربي-الأوروبي

علم من مصادر إعلامية أوروبي، أن مجلس وزراء الشؤون الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي صادق اليوم الإثنين، ببروكسل على قراره بملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المملكة بشكل يدمج، صراحة، الصحراء المغربية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الأمر يتعلق بإجراء، يتماشى مع قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي حول اتفاق تحرير المنتوجات الفلاحية وغيرها، الصادر في 21 دجنبر 2016، والذي يروم تكريس توسيع التفضيلات التعريفية في الصحراء المغربية في النصوص. حيث يهدف هذا الاتفاق، إلى تعزيز الأساس القانوني للتصدير نحو الاتحاد الأوروبي لمنتوجات الأقاليم الجنوبية مع تفضيلات تجارية، ودعم تنمية هذه الجهات.

مبرزة في نفس السياق، أن قرار وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الذين طلبوا من البرلمان الأوروبي المصادقة عليه في أقرب الآجال، سيمكن الاتحاد الأوروبي أيضا من ” مواصلة تنشيط شراكته مع المغرب، ويحدد الطريق التي يجب اتباعها بالنسبة لاتفاق الصيد البحري بين الشريكين في الأشهر القادمة “.

وتجدر الإشارة، أنه سبق لمحكمة العدل الأوروبية أن قضت في وقت سابق باستثناء الصحراء المغربية من الاتفاق المغربي-الأوروبي للصيد البحري الفلاحي والصيد البحري، وذلك بعدما قامت المجموعات التابعة للبوليساريو بتحريك هذا النوع من الدعواي القضائية على المستوى الأوروبي، وذلك لكون المغرب يتمتع بصفة الشريك المتقدم مع الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى