سياسة

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يدين ويرفض مسار ما سماه “التلهيج”

التحق الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وعبر عن “إدانته ورفضه لمسار “التلهيج”، لبعض الجهات المعزولة في الدولة”، مشيرا أن هذا “يعتبر ردة وانتكاسة أمام الجهود التي تقوم بها مختلف الفعاليات الوطنية والديمقراطية من أجل النهوض بالوضع اللغوي للمغاربة”.

وأوضح الائتلاف في بيان، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، اليوم، أن الإشكالية اللغوية في التعليم المغربي ينبغي أن تكون في إطار حل شامل وسياسة لغوية واضحة المعالم على أساس المرجعية الدستورية التي أجمع عليها المغاربة في كل القطاعات ووفق جدولة للوظائف.

في نفس السياق، وجه البيان دعوة لرئيس الحكومة والوزارة الوصية على القطاع، للتدخل العاجل لتدارك الأمر قبل فوات الأوان، لإيقاف اعتماد هذه المقررات والدعوة لمراجعتها، ومراجعة دفاتر التحملات الخاصة بتأليف الكتب المدرسية بمراعاة المقتضيات السالف ذكرها.

ذات المصدر، أكد ضرورة الاحتكام إلى المساطر المنظمة لإعداد الكتب المدرسية وإسنادها للكفاءات الوطنية من ذوي التخصص من خلال الاحتكام للضوابط البيداغوجية والمرجعيات ذات الصلة، ومراجعة كتب الابتدائي من كل ما يخل بهذه المرجعيات.

في نفس السياق وجه البيان دعوة ، للسلطة التشريعية، للإسراع في سن قوانين حماية اللغة العربية درءا لكل الممارسات التي ترهن مستقبل المغاربة لقراءات مزاجية لمسؤولين يفتقدون أدنى شروط الفهم العلمي والمعرفي للمسألة اللغوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى