سياسة

الرميد: الملك تدخل لرفع عرقلة الخطة الوطنية لحقوق الإنسان

قال المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، إن إشكالية نشر الخطة الوطنية في مجال حقوق الإنسان والديموقراطية، تم تجاوزه بفضل تدخل الملك محمد السادس الذي دعا إلى وضع مخطط تنفيدي لها.

وأكد الرميد، في مداخلة له باللقاء التواصلي الذي جمعه مع الجمعيات الحقوقية،  تحت شعار” إدارة القضايا الخلافية في خطة العمل الوطنية في مجال الديموقرطية وحقوق الانسان”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن هذا المخطط سيكون جاهزا نهاية شهر دجنبر القادم، وسيتضمن كافة النصوص القانونية والتدابير العملية المرتبطة بها، مشيرا إلى أن الوزارة سترفع للملك نتائجه بعد الانتهاء منها.

كما أوضح الرميد، أن الخطة حققت تقدما مهم بشأن إعداد مخططها التنفيذي، بتشاور مع كل الفاعلين المعنين، مشيرا إلى أن الوزارة عقدت  عدة شراكات مع الجمعيات، بغية التعريف بأهم محتويات الخطة.

في نفس السياق، ستعمل  وزارة الدولة المكلفة  بحقوق الانسان، حسب الرميد، على إطلاق برنامج جديد للشراكة  برسم سنة 2019، سيكون من بين أهم محاوره، تحفيز جمعيات المجتمع المدني على اقتراح مبادرات ومشاريع تهم تعزيز النقاش العمومي المتعلق بالقضايا الخلافية في الخطة الوطنية.

وأشار الرميد إلى أن اللقاء، مع الجمعيات سيخرج بالعديد من  التوصيات في ما يتعلق بالقضايا الخلافية وعلى رأسها قضية الإعدام، وحقوق الأقليات الدينية، وبعض القضايا المرتبطة بمدونة الأسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى