اقتصادحول العالم

الصين مستعدة لاستخدام العملة المحلية في المعاملات التجارية والاستثمار مع تركيا

أعرب مساعد وزير الخارجية الصيني، لي يوجينغ، عن استعداد بلاده لتسهيل الاستثمار والتجارة مع تركيا عبر استخدام العملة المحلية.

وأوضح يوجينغ، في حديث لوكالة أنباء “الأناضول” بثته اليوم الجمعة، أن بكين ستعمل على ابتكار سياسات جديدة من شأنها إتاحة الفرصة لاستخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية مع أنقرة.

وبعدما أكد دعم بلاده للجهود التي تبذلها تركيا من أجل حماية أمنها واستقرارها القومي، قال يوجينغ إن “تركيا دولة مهمة في المنطقة والعالم الإسلامي، وهي عضو في مجموعة الدول العشرين الصناعية، وتقع في موقع جغرافي مهم على طريق الحرير”.

وفي رده على دعوة تركيا للدول باستخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية، قال يوجينغ إن بلاده تدعم بقوة هذه الدعوة وترحب بها، مسجلا أن اعتماد العملات المحلية في المبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين، سيقلل من التكاليف والمخاطر الناجمة عن سعر صرف عملتي البلدين.

وأكد المسؤول الصيني أن تركيا تدعم بقوة مشاركة الشركات الصينية في مشروع محطة الطاقة النووية الثالثة التي تنوي بناءها، مذكرا بأن شركات من تركيا والصين والولايات المتحدة وقعت العام الماضي مذكرة تفاهم للتعاون في بناء المحطة النووية الثالثة.

وفي هذا الخصوص قال يوجينغ إن “محطة الطاقة النووية الثالثة ستكون بتكنولوجيا (كاب 1400) وهي من الجيل الثالث وابتكار صيني بقدراتها المحلية”.

وحول مشروع الحزام والطريق الذي تعمل الصين عليه منذ سنوات، أشار المسؤول الصيني إلى أهمية تركيا بالنسبة للمشروع الذي أطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، نظرا لموقعها الجغرافي الممتد بين القارتين الآسيوية والأوروبية.

كما أشار يوجينغ إلى أن المرحلة الثانية من خط سكة حديد إسطنبول-أنقرة للقطارات السريعة الذي أنجز بمشاركة الشركات الصينية، بدأ تشغيله بنجاح، مؤكدا أن حكومة بلاده تشجع الشركات الصينية على التوجه إلى تركيا والاستثمار فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى