سياسة

الوفد المغربي المتوجه لجنيف لبحث النزاع في الصحراء تحت رئاسة بوريطة

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الاثنين، أن وفدا مغربيا سيتوجه إلى جنيف يومي 5 و 6 دجنبر 2018، وأوضحت الوزارة  أن ذلك يتم بغرض “المشاركة في مائدة مستديرة حول موضوع النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”.

واعتبرت الوزارة في بلاغ، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه أن “هذه المشاركة تأتي استجابة لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، هورست كوهلر، الموجهة بتاريخ 28 شتنبر و23 نونبر للمغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا”، يردف المصدر.

البلاغ نفسه لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أكد  أن الوفد المغربي المتوجه لجنيف سيقوده الوزير ناصر بوريطة ويضم في عضويته عمر هلال؛ الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

استناد  للبلاغ ذاته فإن الوفد به، أيضا، حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، والفاعلة الجمعوية عضو المجلس البلدي للسمارة فاطمة العدلي.

يشار في هذا الصدد، أن المغرب يتمسك في هذا المستوى  بضرورة مفاوضات التسوية على مقترحه المتعلق بقيام حكم ذاتي موسع في الصحراء في ظل سيادته.

و يرى المغرب، أن مقترحه  هذا الذي قدمه إلى الأمم المتحدة عام 2007، هو “السبيل الوحيد والأوحد”، للوصول إلى “تسوية نهائية” للنزاع حول الصحراء.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى