سياسة

بعد حل جمعية “جذور” الثقافية.. الفرقة الوطنية تستدعي عمر الراضي والأسباب مازالت “مجهولة”

توصل عمر الراضي، الصحفي والناشط الحقوقي، باستدعاء من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أمس الثلاثاء، قصد الحضور غدا الخميس 18 أبريل للمثول أمامها. وفي حديث مع الناشط الراضي مع موقع “دابا بريس”، أكد أنه يجهل أسباب الاستدعاء وكذلك ويجهل موضوعه، وقال إنه ليس لديه أدنى فكرة، بما فيه إن كان الأمر له علاقة بحل جمعية جذور، بسبب حلقة برنامج 1D2C h المعنونة بملحمة العدميين، والتي كان عمر الراضي من أحد ضيوفها.

جدير بالذكر أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء،  قد أيدت صباح أول أمس الثلاثاء الحكم الابتدائي الذي أصدرته المحكمة الابتدائية المدنية بتاريخ 26 دجنبر 2018 في حق جمعية “جذور” ، والقاضي بحل الأخيرة، وكان التعليل مرتبط  بالتعليقات النقدية  التي كان  أدلى بها ضيوف في برنامج حواري عنوانه “عشاء ومعتوهان” استضافته الجمعية. واستشهدت المحكمة الابتدائية بالفصل 36 من قانون الجمعيات، الذي ينص على أن “كل جمعية تقوم بنشاط غير النشاط المقرر في قوانينها الأساسية يُمكن حلها”.

وهو نفس التعليل الذي استندت عليه محكمة الاستئناف لتؤيد الحكم الابتدائي القاضي بحل الجمعية وتصفية ممتلكاتها كما هو منصوص عليه في المادة 12 من قانونها الأساسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى