حول العالم

بوتين يجب انسحاب كل القوات الأجنبية من سوريا بما فيها القوات الروسية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجود طريقتين لخروج الولايات المتحدة من الأوضاع في سوريا، وهما «الحصول على تصريح من دمشق للتواجد في البلاد أو من الأمم المتحدة ولا طريق ثالث».
وأعلن الرئيس بوتين، أول أمس الأربعاء بأنه يجب على الأطراف المشاركة في الصراع السوري أن تسعى لضمان مغادرة جميع القوات الأجنبية للبلاد بعد هزيمة الإرهاب. وأجاب الرئيس، ردا على سؤال ما إذا كانت القوات الروسية من بين تلك القوات الأجنبية قائلا: «نعم، بما في ذلك روسيا، إذا قررت الحكومة السورية ذلك».
وقال بوتين خلال مشاركته في حلقة نقاش أسبوع الطاقة الروسي: «هناك احتمالان لمعالجة الموقف. الأول هو أن الولايات المتحدة يجب أن تحصل على تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتواجد قواتها المسلحة على أراضي دولة ثالثة، في هذه الحالة على أراضي سوريا. أو تلقي دعوة من الحكومة الشرعية للجمهورية العربية السورية لوضع وحداتها هناك لهدف ما.
القانون الدولي لا ينص على طريقة ثالثة كي تتواجد دولة على أراضي دولة أخرى». وكانت دمشق أكّدت قبل أيام أن «وجود القوات الأمريكية والفرنسية والتركية على الأراضي السورية احتلال، وسيتم التعامل معها على هذا الأساس، ولذلك عليها الانسحاب فورا ودون قيد أو شرط».
وفي كلمة سوريا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم «إن أي وجود أجنبي على الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو وجود غير شرعي ويشكل خرقا سافرا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واعتداء على السيادة الوطنية.» وفي سياق آخر وبعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري على التنظيمات الارهابية المسلحة في شتى بقاع سوريا، لم تجد تلك الجماعات المسلحة التي تشكلت على يد بعض أجهزة الاستخبارات الغربية، سوى الرضوخ إلى الرئيس بشار الأسد، وإعلانهم التصالح مع الجيش الوطني، في مسعى لإخراج البلاد من مستنقع الحرب التي وقعت فيه منذ 7 سنوات.
قائد قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، مظلوم كوباني، أعلن استعداد فصيله رفع علم الجمهورية العربية السورية في المناطق التي يسيطر عليها في شمال شرق سوريا، وذلك حال تم قبولهم في الجيش النظامي.
وقال كوباني: «لا مانع من اختيار بشار الأسد رئيسًا، وليس لدينا أي مشكلة مع شخصه، وفي حال أُختير للقيادة ستكون قوات سوريا الديمقراطية جزءًا من جيشه آنذاك». فيما اعتبر الناشط السياسي السوري جاسم المحمد، أن تصريحات قائد قوات سوريا الديمقراطية تتماشى مع الوضع الراهن الذي تمر به الساحة السورية، مع تقدم النظام وحلفائه وسيطرتهم على مساحات شاسعة من الأراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى