حول العالم

تقرير أمريكي يعترف بانتهاء الحرب السورية وانتصار الأسد

نشر مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي مقالا لـ ستيفن كوك يقرّ فيها بانتصار الرئيس السوري بشار الأسد الذي «كان سقوطه المفترض مسألة وقت»، وفق رأيه.

وجاء في المقال: «إن الجيش السوري رفع في وقت سابق من الشهر الماضي علمه فوق مدينة درعا الجنوبية واحتفل به إلا أنه كان من الصعب تفويت الرمزية. أخيراً، تم سحق الانتفاضة التي بدأت في تلك المدينة يوم 6 مارس 2011، والحرب الأهلية التي عصفت بالبلاد وزعزعت استقرار أجزاء من الشرق الأوسط وأوروبا ستنتهي عاجلا وليس آجلا، بمساعدة روسيا وإيران وحزب الله فقد انتصر بشار الأسد، الرجل الذي كان سقوطه المفترض مسألة وقت»، بحسب ما نقل موقع العهد من المقال.

وتحدّث كوك عن عدم التمييز بين نظام الرئيس الأسد وسائر الأنظمة العربية التي سقطت إبّان ما يسمّى بـ”الربيع العربي”. وكتب: «جاءت الانتفاضة السورية التي بدأت في درعا بتوقيت خيالي في الشرق الأوسط و بعد وقت قصير من سقوط الزعماء التاريخيين الذين حكموا لفترات طويلة في تونس ومصر وهو ما انعكس على تفكير ومواقف الديبلوماسيين وصناع القرار والمحللين والصحفيين، مما جعلهم غير قادرين على تمييز الاختلاف الكبير بين حالتي الأسد وبن علي أو بين بنية وهيكل الحكم بين النظامين السوري والمصري».وتابع: «النخب السياسية لم تكن تتوقع أن يستمر الزعيم السوري طويلاً، وتابع الأسد إستراتيجيته بفعالية خاصة مع عسكرة الانتفاضة والتعدد في العناصر المنخرطة فيها ، بالإضافة إلى تدخل روسيا. هذا الوضع الصعب انعكس على مسار تحديد المصالح الأمريكية في الصراع.

(وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى