حول العالم

تونس تطلق ميثاق شرف للأئمة ينأى بعملهم عن الخطابات السياسية والحزبية والتشدد

  أعلنت وزارة الشؤون الدينية في تونس أمس الجمعة، عن إطلاق ميثاق شرف للأئمة، ينأى بعملهم عن الخطابات السياسية والدعاية الحزبية. وجرى الإعلان عن ذلك  في مؤتمر صحافي عقده وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم في مقر الحكومة بالعاصمة تونس.

و قال عظوم إن “ميثاق شرف الإمام الخطيب ينص على إرساء عناصر الخطاب الديني المتوازن الداعي إلى التسامح والتراحم، وعدم توظيف المساجد للدعاية الحزبية والأغراض التجارية والربحية”.

وأضاف المتحدث نفسه أنه ينبغي أن تتجنب الخطابات الدينية التشهير والتجريح، وهتك الأعراض والإساءة إلى الأشخاص والمؤسسات. في نفس السياق قال:  “كما ينبغي على الأئمة البعد التام عن تكفير أي شخص آخر أو الإساءة إليه، اتساقا مع تعاليم الدين الإسلامي ودستور البلاد”.

واستنادا لتصريحات الوزير التونسي، فإن تونس تعرف انتشار 4 آلاف و719 مسجدا تقام فيها خطب الجمعة.

وأوضح وزير الشؤون الدينية التونسية، أنه تم العمل على الميثاق مع عدد من الجمعيات والنقابة العامة للشؤون الدينية، بالإضافة إلى عدد أئمة وخطباء موثوق في كفاءتهم.

يشار في هذا الصدد أن هذه الخطوة، تأتي عقب تلقي الوزارة خلال السنوات الماضية بلاغات عن بعض الأئمة يدعون في خطبهم إلى نوع من التشدّد ومن ثم تم إنهاء عملهم. كما تتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المزمع إجراؤها في خريف هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى