حول العالم

حرب الميلشيات بعاصمة ليبيا تشتعل

أكّدت أمس عدة تقارير ليبية أن قصفا مدفعيا وصاروخيا لم يتوقف منذ حوالي 24 ساعة بينما يدعي كل طرف تحقيق تقدم على الطرف الآخر مع عدم وجود أي إحصائيات واضحة لأعداد القتلى والجرحى سواء في طرف المتقاتلين أو المدنيين.
وقالت التقارير الميدانية ان عشرات المنازل أُصيبت ومئات الأسر نزحت أو بقيت عالقة في مناطق الاشتباك بينما دعت الأمم المتحدة المتقاتلين إلى وقف إطلاق النار عبر تغريدات لها على موقع تويتر.

هذا ولم يتم الاستجابة لدعوات بعثة الأمم المتحدة للمقاتلين باحترام الاتفاق الموقع بينهم في الزاوية لوقف إطلاق النار إذ أن الاشتباكات عادت وبشكل أعنف وأكثر حدة. فيما طالت القذائف عدّة أحياء خارج نطاق القتال.
فيما أكدت مصادر أمنية رفيعة من وزارة داخلية حكومة الوفاق الليبية أن بعثة الامم المتحدة دعت للتهدئة بينما قامت مساء أمس الاول الخميس بإجلاء عدد من كبار موظفيها إلى تونس.

ومن جهته أعلن المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، أن قواته لم تشارك في الاشتباكات الجارية في العاصمة الليبية طرابلس منذ أكثر من أسبوعين.

وأكّد حفتر خلال مراسم تكريمه من قبائل العواقير: «الوحدات التي تتحرك في طرابلس الآن ليس للجيش (طبرق) أي علاقة بها على الإطلاق، وكل تلك التحركات ارتجالية”,
وتابع المشير، أمس: “نحن لم نتحرك في طرابلس بعد، ولكن حينما نرى الوقت المناسب سنتحرك لطرابلس، وستسير الأمور بشكلها الصحيح”.

وأضاف: “قادة مليشيات طرابلس بدأوا بشكل وطني للدفاع عن عوائلهم وأحيائهم ولكنهم أصبحوا أغنياء، ومجرمين، وننصحهم بمغادرة ليبيا، أو مواجهة القانون، أو المصالحة مع المجتمع”.
واتهم حفتر حكومة الوفاق الليبية بدعم ما سماها «مليشيات طرابلس»، مهددا بالقول: “القانون سيلاحق الجميع”.

وأعلنت وزارة الصحة بحكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، أن حصيلة الاشتباكات وصلت إلى تسعة قتلى و13 جريحاً، مؤكدةً أن الأرقام مرجحة للارتفاع بسبب استمرار المواجهات. كما أشارت إلى نزوح ما يقارب من 300 عائلة من مناطق الاشتباكات.
ولا تزال حكومة الوفاق عاجزة عن إجبار الميليشيات المتصارعة على وقف القتال والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الموقّع بينها برعاية أممية في 6 سبتمبر الجاري.

وفي نفس السياق دعت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، جميع الفرقاء في ليبيا، خاصة الميليشيات التي يقودها صلاح بادي، إلى الالتزام بوقف فوري لإطلاق النار في العاصمة طرابلس، معتبرة أن استهداف المدنيين والمنشآت يعتبر من جرائم الحرب.
وحذّرت البعثة الأممية في تغريدة نشرت على صفحتها بموقع «تويتر»، مساء أمس الأول من استمرار القتال في العاصمة طرابلس، إذ توّعدت “كل العابثين بالأمن بالملاحقة الجنائية الدوليّة”، وطلبت من المناطق العسكرية المكلّفة بفض الاشتباكات التدخل الفوري في مناطق الاشتباك ودعم فرق وقف إطلاق النار العاملة على الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى