ثقافة وفنوندابا tvذاكرة

ذاكرة:الخطيبي.. “السخرية خلخلة مستمرة للوجود” والذكرى 10 لرحيله -فيديو-

 جرى مساء أول أمس الاثنين بالجديدة رفع الستار عن ملتقى دولي تحت عنوان ” عبد الكبير خطيبي .. مسار وبصمات “، وذلك احتفاء بالذكرى السنوية العاشرة لرحيل هذا المفكر الكبير والسوسيولوجي ، الذي ظل اسمه مرتبطا بعاصمة دكالة .

ففي الحي البرتغالي، الذي يعد أحد المعالم التاريخية للمدينة، كان الموعد مع الاحتفال بذكرى رحيل الخطيبي ، الذي يعد أحد أهم مفكري العصر الحديث في المغرب .

وقد جرى افتتاح هذا الملتقى، الذي سيواصل أشغاله في كل من الرباط والقنيطرة ، بزيارة لرواق عبد الكبير الخطيبي، الذي كان مزين ا بصوره وأعماله ، وأيضا بشهادات حول قيمة الراحل الذي كان، في نفس الوقت عالم الاجتماع من الطراز الدولي الرفيع ، وشاعرا وكاتبا متميزا باللغة الفرنسية ضمن خارطة الأدب المغاربي .

عبدالكبير الخطيبي: الذاكرة الموشومة 1971

 

 أرملة الراحل ، أمينة خطيبي ، كانت حاضرة في اللقاء،  حيث  توجهت بالشكر إلى جميع الجهات التي عملت بجد لتنظيم هذا المؤتمر الدولي، مشيرة في الآن ذاته إلى أن الخطيبي الذي كان يتمتع بروح الدعابة، كان متميزا في مجالات لها صلة بالحياة والمعرفة .

وينظم هذا الملتقى بمبادرة من جامعة شعيب دكالي الجديدة ، وجمعية دكالة، وجامعة محمد الخامس بالرباط ، ومدرسة الحكامة والاقتصاد بمدينة العرفان في الرباط ، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة .

هذا وستجري فعايات هذا الملتقى يومي 11 و12 مارس بالجديدة ، قبل أن يتواصل في الرباط (13 و 14 مارس) والقنيطرة (15 مارس).

ويشمل برنامج هذا الملتقى تنظيم مناقشات وموائد مستديرة بمشاركة مثقفين بارزين وأساتذة من المغرب والخارج.

وعرف عبد الكبير خطيبي بأعماله ذات الطابع السوسيولوجي ، ومؤلفاته التي تغطي مجالي الرواية والفكر الخاص بالهويات الثقافية، كما اشتهر أيضا بنصوصه المتمحورة حول الرسم والخط العربي .. وغيرها .

 

ومن أعماله الذاكرة الموشومة (1971) ، وفن الخط العربي (1976) ،والرواية المغاربية (1993) ، وتفكير المغرب (1993) ، وصيف بستوكهولم (1990) ، وصور الأجنبي في الأدب الفرنسي (1987) ، وكتاب الدم (1979) .

وقد ولد الخطيبي بمدينة الجديدة المغربية سنة 1938، وتوفي في 16 مارس 2009 بالرباط، عن عمر يناهز 71 عاما .

المصدر: و م ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى