اقتصاد

صادرات المنتوجات التقليدية تتطور بنسبة 93 %

سجلت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، تطورا متميزا لصادرات منتوجات الصناعة التقليدية، بحيث عرفت  خلال شهر يوليوز 2018  نسبة نمو قدرت بـ 93 %  مقارنة مع شهر يوليوز 2017.

 وعرفت  المنتوجات النحاسية، حسب بلاغ لوزارة السياحة، طلبا هاما  بالخارج حيث تصدرت المرتبة الأولى من  حيث نسبة النمو، إذ ارتفع حجم الصادرات منها ب 7.4 مرة مقارنة مع نفس الفترة سنة 2017، كما تطور الطلب على منتوجات الخزف والأحجار حيث ارتفعت الصادرات 3 مرات مقارنة مع نفس الفترة سنة 2017.

التحسن في التصدير  وصل كذلك إلى 99% بالنسبة لمنتوجات  الحلي و82% بالنسبة  للمنتوجات الخشبية والحديد المطروق، فيما حققت المنتوجات  النباتية نتيجة إيجابية وصلت الى 74% لتتموقع قبل الأغطية التي سجلت بدورها تطورا هاما بنسبة 67% ، أما الزرابي فسجلت تطورا بلغ %19 والملابس التقليدية 9%.

وبخصوص تطور طلب الأسواق الخارجية على المنتوجات التقليدية المغربية، فتطورت صادراتها نحو السوق الايطالي بنسبة 10.5 مرة  خلال شهر يوليوز الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، كما سجل تقدم بالنسبة للسوق البلجيكية ب 4 مرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، فيما حافظت جل الأسواق الأوروبية على تطورها الإيجابي مثل هولندا (51%). واسبانيا (46%) وفرنسا بنسبة (7%)،  كذلك تضاعفت مرتين الصادرات نحو كندا مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، تليها استراليا (49%).

 أما الدول العربية فتتموقع في  المرتبة الثالثة من حيث  نسبة  نمو الصادرات إذ وصل حجمها إلى 3 مرات مقارنة مع شهر يوليوز 2017 كما تحتل المرتبة الأولى من حيث حصتها فيما يخص رقم المعاملات الاجمالي للصادرات.

خلال نفس الفترة، سجلت صادرات منتوجات الصناعة التقليدية  عبر مدينة الرباط تطورا  بارزا وصل إلى 4.4 مرة مقارنة مع شهر يوليوز 2017، وتأتي الدار البيضاء في المرتبة الثانية بنسبة نمو وصلت 2.6 مرة مقارنة مع نفس الفترة سنة 2017, كما تميزت مدينة مراكش بنسبة  تطور بلغت (72%)، تليها  كل من فاس (68%) وأكادير (62%)، كما سجلت مدينة طنجة خلال نفس الفترة تطورا إيجابيا وصل إلى (19%)

فيما يخص رقم معاملات الصادرات، فإن قطبي الدار البيضاء ومراكش يساهمان فيه بنسبة (81%)، علما أن الدار البيضاء  تتموقع دائما في المرتبة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى