حول العالم

لأول مرة في تاريخ الكونغرس الأمريكي: عربيتان تفوزان بمقعدين في مجلس النواب

فازت امرأتان من أصول عربية بمقعدين في مجلس النواب الأمريكي (إحدى غرف الكونغرس) وأصبحتا أول مسلمتين تدخلان الكونغرس.

ويدلي الناخبون الأمريكيون حاليا بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس حيث يصوت الأمريكيون لاختيار 35 عضوا من أصل 100 في مجلس الشيوخ وكل أعضاء مجلس النواب الـ 435، وحكام 36 ولاية من إجمالي 50 ولاية.

ففي ولاية ميشيغان فازت الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب بمقعد في المجلس عن الدائرة الـ13 عن الحزب الديمقراطي. وكانت رشيدة طليب قد فازت بترشيح الحزب بعدما تقدمت على منافستها بريندا جونز رئيسة مجلس مدينة ديترويت. وتحظى رشيدة التي ولدت في ديترويت بدعم روابط المعلمين والممرضين وتجار التجزئة في الولاية وتركز في خطابها على برامج المرأة والطفل والرعاية الصحية وذلك حسب مصادر اعلامية أمريكية.

وفي الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا فازت الأمريكية من أصل صومالي إلهان عمر على الجمهورية جينيفر زيلينكسي. وقضت إلهان عمر التي تنتمي للحزب الديمقراطي طفولتها في مخيم لاجئين في كينيا وهاجرت إلى الولايات المتحدة في سن الـ12 عاما قبل أن تحصل على مقعد في مجلس نواب الولاية.

وكانت قد فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي للدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا لتحل محل النائب الديمقراطي المسلم كيث إليسون الذي قرر الترشح لمنصب المدعي العام تاركا منصبه بعد ست ولايات وهو أول مسلم يتم انتخابه في الكونغرس الأمريكي وهناك عضو مسلم وحيد آخر في الكونغرس حاليا هو أندري كارسون الذي انتخب منذ عام 2008 عن ولاية انديانا. وكأول لاجئة قد يتم انتخابها لتولي مقعد في الكونغرس ستحمل إلهان معها “منظورا فريدا وطاقة جديدة إلى العاصمة واشنطن” كما ذكرت في تصريحات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى