سياسة

لجنة الحقيقة والعدالة تعلن أنها ستنشر تقريرا عن الانتهاكات التي شابت محاكمة بوعشرين

أصدرت لجنة الحقيقة والعدالة بيانا بخصوص قضية الصحافي توفيق بوعشرين، مالك صحيفة “أخبار اليوم”، استنكرت من خلاله ما اعتبرته “توظيف القضاء في الاجهاز عن حرية التعبير وفي تصفية الحسابات السياسية مع الصحفيين المزعجين استجابة لرغبات أطراف خارجية، على حساب تطلعات الشعب المغربي لقضاء نزيه ومستقل يحمي الحقوق والحريات، مما يتناقض بشكل صارخ مع خطابات الدولة حول عدم التكرار بعد صدور توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة”.

في نفس السياق أكدت أن “هذا الحكم الجائر، الذي يندرج في إطار التدهور الكبير الذي عرفته الحقوق والحريات في بلادنا في السنوات الأخيرة، لن يستطيع تبييض الخروقات المتعددة التي ارتكبت ضد الصحافي توفيق بوعشرين منذ اعتقاله، والحملة التشهيرية التي شنتها صحف السلطة لإعدامه رمزيا”.

وسجلت لجنة الحقيقة والعدالة في بيان توصلت “دابا بريس” بنسخة منه بإيجابية الدعم والمساندة التي خاضته الهيئة تجاه ملف بوعشرين،  وكذا  “أهمية التعاطف الواسع المعبر عنه من طرف الرأي العام وفي مواقع التواصل الاجتماعي على إثر قرار المحكمة الصادم، بعدما كان الإعلام الأمني والسلطوي قادرا على التأثير على جزء كبير من الرأي العام”.

بيان لجنة الحقيقة والعدالة  نوه ب“التصريحات الإيجابية لعدد من الفاعلين السياسيين والأكاديميين والمدنيين بخصوص قضية الصحافي بوعشرين بعدما اتضح لهم الطابع غير العادل للمحاكمة التي تعرض لها واقتنعوا بما يحاك ضده من مؤامرة تستهدف سمعته وقلمه”.

أخيرا أفادت  اللجنة أنها “ستنشر تقريرا متكاملا عن الانتهاكات الصارخة التي شابت هذه المحاكمة قريبا وستواصل عملها لمتابعة الأطوار المقبلة للمحاكمة التي تعتبرها اللجنة محاكمة رأي”.

كما شددت اللجنة دعوتها ل “القضاء إلى الالتزام بالحياد في المراحل المقبلة، واحترام الرسالة النبيلة للعدالة وتصحيح ما ارتكب في المرحلة الابتدائية من ذبح للقانون وضرب للحقوق التي يوفرها للمتهم”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى