دابا tvذاكرة

للذكرى:السيرة الذاتية للرجل الذي فصل الفرنك المغربي عن الفرنك الفرنسي وأنشأ بنك المغرب عبدالله إبراهيم مع فيديو

ترأس رابع حكومة في المغرب بعد الاستقلال عام 1955. بتعيين من الملك محمد الخامس يوم 24 ديسمبر 1958 و استمرت في أداء مهامّها حتى21 تاريخ الانقلاب عليها بضغط قوي من الحسن الثاني، الذي ناصبها العداء في مايو 1960.، بعد سنة واحدة وأربعة أشهر و27 يوما.

عبدالله إبراهيم حكومته، بأحد المعاني هي مؤسسة الدولة المغربية الحديثة، كانت البداية هي الإعلان عن فصل الفرنك المغربي عن الفرنك الفرنسي وسيتحول البنك المخزني إلى بنك المغرب وسيتم إنشاء صندوق الإيداع والتدبير، البنك المغربي للتجارة الخارجية، البنك الوطني للإنماء الاقتصادي، والمكتب الوطني للري، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومكتب الأبحاث والمساهمات الصناعية والاتفاق مع الإيطاليين لبناء مصنع تكرير البيترول “لاسامير”الخ …

عبدالله إبراهيم مبدع مصطلح الشخصية المغربية، أي التابث غير المتحول في الشخصية المغربية عبر الزمن الغابر، همش عيدالله إبراهيم في آثاره وأدواره، وحورب من ظل يعتبر ضرب الوحدة النقابية جريمة، من أعدائه وخصومه، وحتى ممن لم يفهموه.

الفيديو يعرض السيرة الذاتية لهذا الرجل الذي يشكل جزء مهم من ذاكراتنا الوطنية، التي ينبغي إعادة إحيائه، لتعرفها الأجيال الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى