ثقافة وفنون

فيكام 2019.. “يوم غير عادي” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما التحريك

فاز الفيلم القصير “يوم غير عادي ” للمخرجة الفرنسية جوانا لوري بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس في نسخته ال18 التي اختتمت مساء أمس الأربعاء.

وعاد أحسن فيلم طلابي خلال هذه التظاهرة الثقافية المنظمة منذ 22 مارس الجاري، للياباني طوموكي ميساطو عن فيلمه “عنزتي الصغيرة”، فيما حصل فيلم “أخرج لشراء السجائر” للمخرجة الفرنسية أوسمان سيرفون على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وكانت إدارة المهرجان قد تلقت أزيد من 300 شريط من الأفلام القصيرة للتحريك الممثلة ل16 بلدا عبر العالم للمشاركة في الدورة ال18 للفيكام، حيث وقع اختيار لجنة التحكيم على 53 من الأفلام التي تبارت فيما بينها من أجل الظفر بجائزة أفضل فيلم قصير .

وضمت لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة من الممثلة وكاتبة السيناريو المغربية سامية أقريو، ورئيس شركة مختصة في صناعة الأفلام المتحركة مارك دو بونتافيس، وذلك تحت رئاسة المخرج الهولندي مايكل دودوك دي ويت الحائز على مجموعة من الجوائز.

و بالموازاة مع هذه المسابقة، جرت مسابقة أخرى لاختيار أحسن الأفلام الطويلة من أصل 31 فيلما، وحسمت لجنة تحكيم شبابية مكونة من تلامذة مؤسسات تعليمية في المستوى الثانوي. ومنحت هذه اللجنة للياباني كيتارو كاساكا جائزة الجمهور عن فيلمه الطويل “أوكو والأشباح”، بينما اختارت منح الجائزة الكبرى للبرازيلي كوستافو استينبرغ عن فيلمه “تيتو والطيور”.

وركزت دورة هذه السنة على سينما التحريك الإسبانية من خلال حضور ثلاثة من أسمائها البارزة على غرار ألبرتو فاسكيز وكارولينا لوبيز وإيميلو دي لاروزا.

وعلى غرار الدورات السابقة، قدم مهرجان (فيكام 2019) الذي نظمته مؤسسة (عيشة) بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، عروضا حصرية ومعارض وموائد مستديرة وأعمالا في طور الإنجاز ودروسا رئيسية وندوات وورشات عمل استهدفت بالأساس طلبة المعاهد العليا للفن والسينما بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى