ميديا و أونلاين

نقابة الصحافة تدين الاعتداء على الصحافي الشبل

تلقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية باستنكار شديد ما تعرض له الزميل عبد الإله الشبل، الصحافي بجريدة “هسبريس”، من اعتداء جسدي ولفظي من قبل عنصر من القوات المساعدة، وذلك يوم الثلاثاء 15 يناير 2019 بالدار البيضاء، على خلفية مزاولة الصحافي لمهامه الإعلامية في تغطية اندلاع النيران بحافلة للنقل العمومي بأحد شوارع العاصمة الاقتصادية.
وأشار بلاغ تضامن للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وحسب إفادات الزميل الشبل، إلى أن عنصر القوات المساعدة اعترض عليه خلال تغطية الحادث، وبعد أن أوضح له صفته المهنية، لم يشفع له ذلك في تأمين هذه التغطية، بل حاول منعه بشتى الوسائل، ولم يقف الأمر عند المنع من مزاولة مهمته الإعلامية، بل طارده في الشارع العام وبحضور عدد من المواطنين، من بينهم صحافيين وعناصر أمنية، حيث قام بجره من الخلف وضربه على مستوى رجليه وعنقه، مع ما رافق ذلك من كلمات نابية، وهذا بتوثيق تصويري.
واستنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، هذا الشكل من التنكيل، والقمع في حق الصحافي الشبل، ودعت، بالمناسبة، الحكومة لتحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية تجاه المضايقات التي يتعرض لها الصحافيون أثناء مزاولة مهامهم.
وأكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها لن تتوقف عن العمل والنضال، في إطار القيام بواجبها لحماية الصحافيين، الذين يتم مضايقتهم والاعتداء أثناء تأدية مهامهم.
ودعت النقابة الجهات المعنية، لوقف كل أشكال المضايقات ومعاقبة كل من ثبت تورطه في هذه الانتهاكات، التي يتعرض لها الصحافيون والصحافيات أثناء مزاولة مهنتهم.
ولم يفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية التذكير بأن مهنة الصحافة، تحتم على ممارسيها أن ينقلوا إلى الرأي العام كل الحقائق والأحداث، كيفما كانت طبيعتها، وأن الصحافيين يؤدون واجبهم المهني في ذلك، وهو ما يتطلب من الأجهزة الأمنية توفير الحماية لهم وليس التضييق عليهم.
وقد بعثت النقابة، بشأن هذا الاعتداء رسالة إلى كل من وزير الداخلية ووزير الثقافة والاتصال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى