حول العالمدابا tv

هذا ما عثرت عليه لجنة مكافحة الفساد في مقر إقامة عمر البشير (فيديو)

عثرت لجنة  مكافحة الفساد، التي شكلها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، على كميات ضخمة من الأموال، عند تفتيشها مقرّ إقامة الرئيس المعزول  عمر البشير .

وذكرت   شبكة “بي بي سي”، عن أحد أعضاء اللجنة قوله: إنّ “فريق التفتيش، المكوَّن من عناصر من الشرطة والاستخبارات، وجدوا 6 ملايين يورو، وأكثر من 300 ألف دولار في المنزل.

وأضافت “تمّ العثور على أموال بالعملة السودانية ، بلغت أكثر من خمسة مليارات جنيه”، مشيراً إلى أنّ “الأموال المذكورة قد أودعت في بنك السودان”.

وفتحت النيابة العامة، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، تحقيقات متعلقة بحيازة النقد الأجنبي و غسيل الأموال، وأمرت بالقبض على الرئيس السابق من أجل استجوابه.

وأفادت تقارير إعلامية؛ بأنّ “الأموال كانت مخزنة في أكياس حفظ الحبوب، وأنّ أسرة البشير قد غادرت مقرّ إقامته”.

وذكر مصدر لـوكالة “فرانس برس”؛ أنّ “النيابة ستستجوب البشير ، الموجود داخل سجن كوبر، وهناك إجراءات قانونية ستتخذ ضدّ بعض رموز النظام السابق المتهمين بالفساد”.

وأطاح الجيش بالبشير، في 11 (أبريل) الجاري، بعد أشهر من الاحتجاجات على حكمه، وتم احتجازه قبل نقله إلى السجن في مقرّ إقامة رئاسي، والبشير مطلوب أيضاً للمحكمة الجنائية الدولية، بسبب مزاعم ارتكاب إبادة جماعية في منطقة دارفور غرب البلاد.

ويطالب “تجمّع المهنيين السودانيين” الذي يقود الاحتجاجات بمحاسبة البشير وأعضاء إدارته، وتطهير البلاد من الفساد والمحسوبية، وتخفيف أزمة اقتصادية تفاقمت في الأعوام الأخيرة من حكم البشير.

وقالت “وكالة السودان للأنباء: أنّ المجلس العسكري الانتقالي أصدر أمراً لبنك السودان   المركزي “بمراجعة حركة الأموال، اعتباراً من 1 الشهر الجاري، وحجز الأموال محلّ شبهة”، وأضافت أنّ المجلس وجه أيضاً “بوقف نقل ملكية أيّة أسهم إلى حين إشعار آخر مع الإبلاغ عن أيّ نقل لأسهم أو شركات بصورة كبيرة أو مثيرة للشكّ”.

https://www.youtube.com/watch?v=zXBQe7zD45I

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى