جهاتمجتمع

وزارة التعليم تخرج عن صمتها بخصوص “كتاب يمس الذات الإلهية”

قررت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة سحب جميع نسخ للغة الفرنسية بمستوى السنة أولى للتعليم الثانوي الإعدادي من مؤسسة للتعليم الخاص بالرباط، سبق أن أثار ضجة، قيل إنه “يمس الذات الإلهية”، كما قررت سحب ترخيص المديرة التربوية للمؤسسة، اعتبارا لمسؤوليتها المباشرة في الموضوع، وتوجيه إنذار للمؤسسة، تحت طائلة اتخاذ قرار الاغلاق في حالة العود.
وكانت مجموعة من المواقع الإلكترونية تداولت في مقالات تحت عنوان: “كتاب يمس الذات الإلهية يشعل جدل المحتوى التعليمي بالمغرب”، ما دفع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة إلى التوضيح أن الأمر “يتعلق بكتاب للغة الفرنسية بمستوى السنة أولى للتعليم الثانوي الإعدادي، يستعمل بشكل موازي للمقرر الرسمي المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والذي أقدمت على استعماله إحدى المؤسسات الخصوصية بمديرية الرباط بدون ترخيص”.
وأشار البلاغ إلى “الكتاب المعني غير مدرج في لائحة الكتب الموازية للمقررات الرسمية المرخص بها من طرف الأكاديمية مما يعتبر خرقا لمقتضيات المادة 4 والمادة 8 من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي”.
وأوضح أن الأكاديمية “لم تتوصل بأي طلب من المؤسسة لاستعمال الكتاب المذكور طبقا للمذكرات المنظمة”، ما دفعها، بعد علم مصالحها بالنازلة، إلى إيفاد لجنة مختصة للبحث والتقصي في الموضوع، مشيرة إلى أن القرارات الصادرة جاءت بناء على تقرير اللجنة.
وفي الأخير أشارت ألأكاديمية إلى أنها “حريصة على تنفيذ التوجيهات الرسمية المؤطرة لتدبير الكتاب المدرسي بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى