حول العالم

ولادة ناتو عربي جديد فيه أمريكا والعدو إيراني والمغرب مستبعد

كشفت مجلة «ذا ناشونيال» الإماراتية تفاصيل جديدة عن «تحالف الشرق الأوسط الإستراتيجي» – (ميزا) المرتقب، مشيرةً إلى أنّ نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي، تيم ليندركينغ، قام الأسابيع الثلاثة الفائتة بمهمات ديبلوماسية إقليمية مكوكية في الخليج، بهدف وضع أسس قمة ستستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر لإطلاق التحالف المذكور أو «الناتو العربي» ك‍ما يسميه البعض.
وفي مقابلة مع المجلة، أوضح ليندركينغ أنّ التحالف سيضم الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان) والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والأردن، لافتاً إلى أنّ وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو سيستضيف لقاء يجمع دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة للتحضير للقمة المزمع عقدها في ديسمبر.

وعلى الرغم من الاختلافات في الأولويات السياسية بين دول «مجلس التعاون»، قال ليندركينغ إنّ فكرة التحالف تكمن في كونه يبني درعاً قوياً وصلباً في وجه التهديدات ضد الخليج، ذاكراً إيران والمخاوف السيبرانية والهجمات على البنى التحتية وتنسيق عملية إدارة النزاعات من سوريا وصولاً إلى اليمن، ومؤكداً أنّ إيران تمثل التهديد الأول على هذه اللائحة.

وأقر ليندركينغ بخطورة أزمة قطر قائلا «على المدى البعيد، وفي ظل التحالف الذي نصبو إليه، سيكون من الصعب خوض بلدين أو ثلاثة في التحالف مواجهة من هذا النوع.. لذا يمكننا مواصلة تطوير المفهوم والعمل على بعض الأسس، إلا أنّه في نهاية المطاف، ينبغي أن نرى حلا للخلاف».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى