اقتصاد

1200 مليار من مغاربة الخليج

في الوقت الذي تمر فيه العلاقات المغربية الخليجية بمرحلة غموض ومراجعة سبق أن أعلنها وزير الخارجية، ناصر بوريطة، كشفت المعطيات الحديثة لمكتب الصرف أن المهاجرين المغاربة المقيمين في هذه الدول الغنية بالنفط يواصلون تحويل مبالغ مالية كبيرة إلى المغرب، ناهزت 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم) في سنة 2018.

وفي الوقت الذي واجه المغرب صعوبات في تحصيل مبالغ المساعدات التي وعد بها الخليج في إطار الشراكة الاستراتيجية المفترضة، حول المغاربة المقيمون قرابة 18 في المائة من مجموع تحويلات مغاربة الخارج، وجاء مغاربة السعودية في المقدمة بأكثر من 4 ملايير ونصف مليار درهم، متبوعين بمغاربة الإمارات، فيما حو ل كل من مغاربة قطر والكويت نحو ملياري درهم.

وكان مجموع التحويلات المالية التي قام بها المغاربة المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، قبل 3 سنوات، 80 مليون دولار، أي ما يزيد عن 810 مليون درهم، برسم سنة 2015.

وبلغ مجموع تحويلات المغاربة المقيمين بالسعودية، بالسنة ذاتها (2015)، نحو بلدهم 46 مليون دولار، ما يعادل أزيد من 465.8 مليون درهم. وفي المقابل، بلغ مجموع التحويلات المالية من المغاربة المقيمين بالإمارات العربية المتحدة 21 مليون دولار (حوالي 212.7 مليون درهم)، متبوعة بالكويت التي استقطب المغرب منها 6 ملايين دولار (حوالي 60.8 مليون درهم)، وقدرت تحويلات المغاربة المقيمين في قطر بـ5 ملايين دولار (حوالي 50.6 مليون درهم) فيما لم يتعد مجموع التحويلات المالية من البحرين المليونيين دولار، أي ما يعادل تقريبا 20.2 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى