الرئسيةمجتمع

من بينهم امرأة و3 قاصرين..البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 67 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدم خفر السواحل المساعدة لأكثر من 60 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاط في وضع صعب بطرفاية، وفق ما أفاد مصدر عسكري، الجمعة.

ونقلت لاماب عن المصدر أن “وحدة تابعة للبحرية الملكية، في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، اعترضت أمس الخميس، على بعد حوالى 100 كلم شمال طرفاية (جنوب)، قاربا مطاطيا في وضعية صعبة”.

وكان على متن القارب “67 مرشحا للهجرة غير النطامية، من بينهم امرأة وثلاثة قاصرين” بحسب المصدر نفسه، مشيرا إلى أنهم يتحدرون جميعا من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح أن هؤلاء المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية على متن الوحدة التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى ميناء مدينة العيون .

وجرى بعد ذلك تسليمهم للدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية التي عادة ما تشمل تحديد هوياتهم.

والثلاثاء، تم إعلان عملية مماثلة أفضت الى إنقاذ 56 مهاجرا غير نظامي يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا على متن قارب تقليدي قرب سواحل مدينة طانطان.

ومنذ مطلع يونيو شهدت سواحل المغرب الجنوبية والصحراء المغربية تزايد محاولات مهاجرين غير نظاميين، سواء الوافدين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء أو المغاربة، العبور إلى جزر الكناري الاسبانية في المحيط الأطلسي.

لكن هذه المحاولات تسلك طريقا خطيرا بسبب قوة التيارات البحرية والرياح، ما يؤدي إلى حوادث غرق.

والاثنين، أعلن أن البحرية الملكية انتشلت جثت خمسة مهاجرين جميعهم من السنغال وإنقذت 189 آخرين، بعدما انقلب قاربهم قبالة ساحل الكركرات في الصحراء المغربية.

وقضى 13 مهاجرا سنغاليا على الأقل منتصف يوليو، جراء غرق زورقهم قبالة السواحل المغربية.

وتبلغ منظمات غير حكومية بانتظام عن غرق مراكب مهاجرين بالمياه المغربية والإسبانية أو الدولية، في الطريق نحو جزر الكناري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى