الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

الأغلبية الحكومية تشيد عاليا بحكمة وتبصر الملك في التدبير الناجع والفوري لآثار الزلزال (الصحراء المغربية)

شكلت مستجدات الظرفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية الوطنية محور اجتماع لرئاسة الأغلبية الحكومية، بالرباط، ترأسه رئيس الحكومة، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وضم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الإستقلال، نزار بركة. وأشادت رئاسة الأغلبية الحكومية، في بلاغ صدر عقب هذا الاجتماع، عاليا بحكمة وتبصر الملك محمد السادس، في التدبير الناجع والفوري لآثار الزلزال الذي تعرضت له المملكة، ورؤية جلالته متعددة الأبعاد المتعلقة بإطلاق برنامج ضخم لمعالجة مخلفات الزلزال، عبر إنصاف ومساندة الأسر المتضررة، وإعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

وسيط المملكة يدعو خلال مؤتمر دولي بروما إلى التعامل بكثير من الحذر مع ما يحدثه التحول الرقمي من انبهار ظرفي (الصحراء المغربية)

دعا وسيط المملكة، محمد بنعليلو، خلال مؤتمر دولي في روما حول موضوع “دور الأمبودسمان والوسطاء في العالم، بين الواقع والممكن: أي دور للوسطاء والأمبودسمان في تقليص آثار الهوة الرقمية؟”، إلى التعامل بكثير من الحذر مع ما يحدثه التحول الرقمي من انبهار ظرفي. وذكر بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة أن بنعليلو أبرز، في كلمة خلال هذا المؤتمر، أن ما توفره الرقمنة من فرص لضمان الحقوق الارتفاقية وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان، لا يخلو من تحد يحمل الكثير من المخاطر على “البيئة الحقوقية” نفسها، أقلها الاستبعاد الرقمي، واللامساواة المجالية في الولوج إلى الخدمات الرقمية مما يزيد عدد المهمشين رقميا لأسباب متعددة.

هكذا سيتم تأمين 120 مليار درهم لتمويل برنامج إعادة البناء والإعمار (الاتحاد الاشتراكي)

تقدر الميزانية التوقعية الإجمالية التي سيتم رصدها على مدى خمس سنوات لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز بنحو 120 مليار درهم، (أي حوالي 24 مليار درهم سنويا). هذا المبلغ ضخم سيتم تأمينه من خلال أربعة مصادر تمويل رئيسية على رأسها الاعتمادات المرصودة من الميزانية العامة للدولة، متبوعة بمساهمات الجماعات الترابية، ثم الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، وأخيرا من خلال الدعم والتعاون الدولي. وبخصوص الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، فقد تم الشروع في تزويده بالمساهمات منذ الساعات الأولى التي أعقبت الإعلان عن فتح هذا الحساب الخصوصي، وقد تم إلى حدود كتابة هذه السطور، إحصاء مبلغ إجمالي لا يقل عن 8.5 مليار درهم، والتي تم الإعلان عنها (وفق بلاغات رسمية) من طرف عشرات المساهمين والمتبرعين المؤسساتيين والخواص.

بايتاس يكشف سبب ترحيل صحافيين فرنسيين (الاتحاد الاشتراكي)

وضعت الحكومة حدا للجدل الذي أثارته عملية ترحيل صحافيين فرنسيين، عبر إحدى الرحلات على متن الخطوط الجوية الملكية المغربية، وكشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الصحافيين الفرنسيين دخلا إلى المغرب بغرض سياحي ولم يعلنا نيتهما القيام بمهام صحفية، كما لم يطلبا أي ترخيص أو اعتماد في إطار ما تنص عليه القوانين. وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة أن ترحيل الصحافيين الفرنسيين جاء بقرار للسلطات الإدارية، التي قامت بترحيلهم وفق ما ينص عليه القانون. من جانب آخر، تطرق بايتاس، خلال الندوة التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، إلى الحجم الكبير جدا للتغطية الإعلامية للزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المغرب، مؤكدا أن المعلومة كانت متوفرة، بدون أدنى تضييق، مشيرا إلى أن أزيد من 310 صحافيين أجانب شاركوا في التغطية لفائدة 90 وسيلة إعلامية، وقد اشتغلوا في جو من الشفافية والحرية، وتواصلوا بحرية مع المواطنين، وهو دليل على احترام حرية الصحافة بالبلاد، ودون التضييق على أي صحافي.

نيويورك.. رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يستقبل السفير هلال (الاتحاد الاشتراكي)

تم استقبال عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، من طرف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فوستين آرشانج تواديرا، على هامش الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ78 للجمعية العامة الأممية. وخلال هذا الاستقبال، كلف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى هلال بأن يجدد تعازيه الصادقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وللحكومة والشعب المغربيين، في ضحايا الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، معبرا عن تضامن جمهورية إفريقيا الوسطى الكامل مع المملكة المغربية. كما حرص تواديرا على التقدم بالشكر للمغرب، من خلال رئاسة السفير هلال لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام، على كل الدعم والمواكبة الذي قدمه لجمهورية إفريقيا الوسطى منذ سنوات عديدة.

الإفراج عن الزيادة الثانية في “السميك”.. و1,4 مليون أجير تحت السقف (رسالة الأمة)

أقر مجلس الحكومة مشروع المرسوم رقم 2.23.799 بتحديد مبالغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية وغير الفلاحية، قدمه وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى إقرار نسبة زيادة في الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية وغير الفلاحية، تقدر ب 5 في المائة، وذلك ابتداء من فاتح شتنبر 2023. وفي سياق ذي صلة، شدد السكوري على أن الوزارة “تقوم بعمل مهم من أجل مراقبة مدى تطبيق الحد الأدنى للأجور”، موضحا أن عدد الأجراء الذين لم تصل أجورهم إلى الحد الأدنى للأجور بلغ ما بين شهري يناير ويوليوز من السنة الجارية، مليون و400 ألف أجيرا، أي بنسبة 39 في المائة من مجموع الشغيلة المصرح بها في القطاع المهيكل.

فاعلون جمعويون.. الراحلة عائشة الخطابي كانت وطنية متشبثة تشبثا راسخا بثوابت المملكة (رسالة الأمة)

أكد فاعلون جمعويون ينحدرون من منطقة الريف وينشطون بكل من بلجيكا وهولندا، أن الراحلة عائشة الخطابي، كريمة المرحوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، والتي انتقلت إلى عفو الله، بالدار البيضاء، كانت “وطنية متشبثة تشبثا راسخا بثوابت المملكة”، ودافعت دوما عن وحدة المغرب وعملت على إشاعة قيم التلاحم والتضامن لدى الشعب المغربي. وجرت مراسم تشييع جثمان الراحلة عائشة الخطابي، بعد ظهر أول أمس الخميس بالدار البيضاء، وذلك بحضور الأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي الظهر والجنازة، تم نقل جثمان الفقيدة إلى مثواها الأخير بمقبرة الرحمة حيث ووريت الثرى. وجرت هذه المراسم، على الخصوص، بحضور أفراد أسرة الفقيدة وذويها، وعدد من الشخصيات.

الأمم المتحدة.. المغرب يوقع اتفاقية قانون البحار المتعلقة بالتنوع البيولوجي في المياه الدولية (لوماتان)

وقع المغرب، ممثلا بالسفير الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، المتعلقة بالحفاظ على التنوع البيولوجي البحري واستخدامه المستدام في المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية (أعالي البحار). وجرى التوقيع على الاتفاقية، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، خلال حفل تم تنظيمه على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأصبح المغرب، بذلك، الدولة الـ75 التي توقع على هذه المعاهدة الملزمة قانونا، تتويجا لـ18 عاما من المفاوضات متعددة الأطراف. وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التصديق عليها من طرف 60 دولة.

بركة يؤكد مواصلة برامج نقل المياه عبر الطريق السيار المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق (لوماتان)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالرباط، أن البرامج المتعلقة بنقل المياه عبر الطريق السيار المائي الرابط بين حوضي سبو وأبي رقراق ستتواصل من أجل تلبية حاجيات أزيد من 12 مليون نسمة من ساكنة الرباط والدار البيضاء والمناطق المجاورة لهما. وشدد بركة، في تصريح للصحافة عقب اجتماع لجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على حرص اللجنة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، على مواصلة البرامج المسطرة والمتمثلة في تحلية المياه لفائدة المناطق التي تعاني من ندرة في هذه المادة، وكذا العمل على اقتناء العديد من الوحدات المتنقلة لتحلية المياه ومعالجة المياه المعدنية لمواجهة الاشكاليات في هذه المناطق.

الزلزال.. فتح جميع الطرق المصنفة المتضررة في إقليم الحوز (ليبراسيون)

تمكنت فرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بالحوز من فتح جميع الطرق المصنفة في الإقليم المتضررة من الزلزال الذي ضرب المنطقة. وتأتي هذه النتيجة ثمرة للعديد من التدابير الاستعجالية وللعمل المستمر الذي تمت مباشرته منذ أن ضرب الزلزال المنطقة، مما جعل حركة السير تتواصل بشكل انسيابي في الطرق المصنفة التي تربط الجماعات الترابية لإقليم الحوز. وبحسب المصالح الإقليمية للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجيستيك بالحوز، فقد تم فتح 233 كلم من الطرق المصنفة المتضررة من الزلزال في إقليم الحوز.

ألمانيا تصف جهود المغرب لإعادة الإعمار ما بعد الزلزال بـ”المثيرة للإعجاب” (ليبراسيون)

أكد كاتب الدولة بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، يوخن فلاسبارت، بالرباط، أن الجهود التي يبذلها المغرب لتنسيق أعمال إعادة الإعمار عقب الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة يوم 8 شتنبر الماضي “مثيرة للإعجاب”. وقال فلاسبارت، في تصريح صحفي، عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “إنه لمن المثير للإعجاب رؤية كيف تعمل الحكومة ومتدخلون آخرون على تنسيق أعمال إعادة الإعمار التي ستتم مباشرتها في الأشهر المقبلة”.

زلزال الحوز.. النشاط السياحي في إقليم تارودانت يستعيد وتيرته الاعتيادية (ليبراسيون)

عادت عجلة قطاع السياحة بتارودانت إلى الدوران مرة أخرى، بعد فترة قصيرة من الزلزال الذي ضرب المنطقة الأسبوع الماضي. وتعرف تارودانت، كوجهة لعشاق السياحة الإيكولوجية والجبلية، وهي تستقطب عشرات الآلاف من السياح سنويا، من مختلف دول العالم بفضل بنية تحتية مهمة ومتنوعة ومواقع طبيعية وتاريخية على امتداد الإقليم. وشهدت المدينة توافد العديد من الحافلات السياحية وعلى متنها أفواج من السياح من جنسيات مختلفة اختاروا الإبقاء على برنامجهم لزيارة المنطقة، مما يؤكد الثقة في قدرة المنطقة والبلاد عموما على تجاوز آثار الزلزال المدمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى