الرئسيةسياسة

عائلات المغاربة المحتجزين في ميانمار توجه رسالة مفتوحة لبوريطة تطالبه بالتدخل العاجل لإنقاذ المختطفين

دعت لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التدخل العاجل للإفراج عن مواطنين مغاربة جرى اختطافهم من طرف عصابات صينية متخصصة في الاتجار بالبشر والجريمة الإلكترونية بدولة ميانمار.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة للوزير، حيث اعربت فيها العائلات عن شعورها « بالغبن » و »التخلي عنها وعن أبنائها في هذه المحنة الإنسانية »، بعد « غياب أي تدخل من سفارة المملكة المغربية في تايلاند ».

وقالت الرسالة المفتوحة، إن العائلات « تبذل مجهودات فردية وجماعية وتتعاون مع منظمات إنسانية دولية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، وقد أسفرت جهودها عن تحرير سبعة مواطنين، بينما لا يزال عدد من أبنائها محتجزين ».

وذكر المصدر ذاته، الوزير بالخطوات الاحتجاية التي قامت بها في وقت سابق، منها تنظيم وقفتين احتجاجيتين؛ الأولى أمام ملحقة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والثانية أمام سفارة جمهورية الصين الشعبية، فضلا عن عقدها ندوة صحافية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط يوم 16 ماي 2024.

في السياق ذاته، عبرت العائلات عن استغرابها « لعدم التطرق لملف المختطفين المغاربة في ميانمار خلال زيارة الوزير الأخيرة للصين »، مؤكدة، أنها « وجهت شكاياتها إلى الوزارة الخارجية »، كما “قدمت كل الإفادات لسفارة المملكة المغربية في تايلاند، بخصوص اختطاف أبنائها فوق التراب التايلاندي”.

وعبرت العائلات عن شعورها “بالغبن والتخلي عنها وعن أبنائها في هذه المحنة الإنسانية التي لا تشرف صورة المملكة المغربية”.

وكان، دعا الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان، المسؤولين التحرك العاجل من أجل انقاذ الشباب ضحايا السياسات العمومية ببلادنا، التي لم توفر لهم فرض الشغل التي تضمن لهم الحق في العيش الكريم ، مما سهل أمام يأسهم ،وانسداد افاق الحياة أمامهم، للسقوط في شراك تلك العصابات الإجرامية ، كما ناشد التواصل مع عائلاتهم لاطلاعهم ، على كل المستجدات التي قد تخفف منى معاناتهم وقلقهم على فلذات كبدهم.

جاء ذلك، في بيان لأكبر ائتلاف حقوقي، حيث طالب،الوزارات والمؤسسات المعنية المغربية وعلى رأسها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتدخل العاجل لتحرير المغاربة المحتجزين لدى عصابات إجرامية في ميانمار بالمناطق الحدودية مع تايلاند.

في السياق ذاته، وجه الائتلاف، رسائل إلى سفارتي الصين وتايلاند بالرباط، يدعون فيها “التدخل لدى السلطات المعنية ببلديهما من أجل العمل على إنقاذ المغاربة المحتجزين”.

اقرأ أيضا….

أكبر ائتلاف حقوقي يوجه رسالة للجهات الرسمية بشأن مصير المغاربة المحتجزين لدى عصابات إجرامية في ميانمار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى