الرئسيةثقافة وفنون

رغم تقدمه في العمر ظل نشطا ومبدعا وكبيرا فنيا..الموت يغيب دونالد ساذرلاند أسطورة هوليود الكندية

رحل اليوم الممثل الكندي دونالد ساذرلاند عن عالمنا عن عمر 88 عاما، بعد مسيرة فنية طويلة وناجحة في هوليود.

وُلد ساذرلاند في 17 يوليوز 1935 في سانت جون، نيو برونزويك بكندا، ودرس الهندسة في جامعة تورنتو قبل أن يتحول إلى دراسة الدراما في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية في لندن.

بدأ الممثل الكندي مشواره الفني في أوائل الستينيات من القرن الماضي، فضلا عن مشاركته في عدد من البرامج التلفزيونية والأفلام، حيث اكتسب شهرة واسعة في أواخر الستينيات والسبعينيات من خلال أفلام مثل “أبطال كيلي”Kelly’s Heroes) (1970))، “لا تنظر الآن” Don’t Look Now، الذي يعد واحدا من أفضل أفلام الرعب النفسي.

ولعب دور البطولة في فيلم “غزو سارقي الأجساد” Invasion of the Body Snatchers) (1978))، وهو إعادة إنتاج لفيلم الخيال العلمي الكلاسيكي، فضلا عن مشاركته في سلسلة أفلام “ألعاب الجوع” (The Hunger Games) بدور الرئيس سنو، مما أكسبه جيلا جديدا من المعجبين.

حصل على جائزة الأوسكار الشرفية في عام 2017 وذلك نظير مساهماته البارزة في صناعة السينما، ورغم تقدمه في العمر، ظل دونالد ساذرلاند نشطا ومبدعا، واستمر في تقديم أداء مميز يجذب الجماهير والنقاد على حد سواء.

كما حصل ساذرلاند على وسام كندا فى 18 ديسمبر 1978 وتم ترقيته لرفيق وسام كندا سنة 2019.ت م تجنيده فى ممشى المشاهير فى كندا سنة 2000.

من أشهر أعماله في السينما: (Buffy the Vampire Slayer) عام 1992، (Cold Mountain) عام 2003، (The Italian Job) عام 2003 أيضا، (Aurora borealis) عام 2005، (The Man on the Train) عام 2011، (The Mechanic) عام 2011 أيضا، و(Treasure Island)، (Assassin’s Bullet)، (The Hunger Games) عام 2012، بالإضافة إلى (The Best Offer)، و(The Hunger Games: Catching Fire) عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى