الرئسيةحوادثحول العالم

حرائق الغابات في تركيا تخلف خسائر فادحة: قتلى وجرحى وتدمير لعدة مناطق

حرائق غابات جنوب شرق تركيا تُخلف 5 قتلى وعشرات الجرحى

أعلنت وزارة الصحة التركية، الجمعة 21 يونيو 2024 ، أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب العشرات، وذلك عقب اندلاع حرائق غابات في قرى عدة جنوب- شرقي تركيا خلال الليل.

حيث صرح وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 44 آخرين، 10 منهم في حالة خطرة، جراء الحرائق التي اجتاحت منطقتين قرب مدينة ماردين، و أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حجم الحريق الهائل الذي أضاء سماء المنطقة ليلاً مع انتشار سحب كثيفة من الدخان.

في نفس السياق أوضح وزير الداخلية، علي يرلي كايا، أن الحريق اندلع في وقت متأخر من ليلة الخميس في منطقة تقع على بعد 30 كيلومترًا جنوب ديار بكر، وانتشر بسرعة بسبب الرياح القوية ليتّسع نطاقه إلى 5 قرى، و أشار كايا إلى أن 3 من القتلى ينتمون إلى منطقة ديار بكر، بينما ينتمي 2 آخران إلى منطقة ماردين.

تجدر الإشارة ان تركيا تعاني منذ بداية يونيو من موجة حرّ شديدة أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات أعلى بكثير من المعدلات الموسمية، مما تسبب في اندلاع سلسلة من حرائق الغابات في مختلف أنحاء البلاد.

و كشفت وزارة الزراعة التركية عن اندلاع 19 حريق غابات يوميًا في المتوسط خلال النصف الأول من يونيو في مختلف ولايات البلاد.

و تركزت حرائق الغابات بشكل خاص في الولايات الجنوبية والجنوبية الغربية، والتي تضم وجهات سياحية مهمة مثل موغلا وأنطاليا وإزمير، بالإضافة إلى بعض المناطق في الجنوب الشرقي والشمال الغربي، بما في ذلك إسطنبول، و تواصل فرق الإطفاء وطائرات الهليكوبتر جهودها لمكافحة الحرائق، والحد من تأثيرها المدمر على المناطق السكنية والطبيعية في تركيا، وسط توقعات بمزيد من التحديات مع استمرار موجة الحر، بينما تُبذل الجهود لتقديم المساعدة للمصابين وإيواء المتضررين.

تمثل هذه الحرائق تحديًا كبيرًا للسلطات التركية في ظل الظروف المناخية و الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد. كما أنها تهدد السياحة والزراعة، وهما من القطاعات الحيوية للاقتصاد التركي، مما يضع ضغوطًا إضافية على الحكومة لتطوير استراتيجيات فعالة لمواجهة مثل هذه الكوارث في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى