الرئسيةسياسة

تحقيق:113 منتجاً غذائياً مغربياً في إسرائيل… “موقع إعلامي” يتتبع بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة

أطهرت بيانات رسمية إسرائيلية قام بتفحصها موقع "عربي بوست" عن وجود عشرات المنتجات الغذائية المغربية التي وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، بغرض بيعها في الأسواق الإسرائيلية، وقالت "عربي بوست" أنه وبناء على ما ورد في البيانات توجد أسماء الشركات المغربية صاحبة منتجات مغربية في إسرائيل، كما تظهر جانباً مهماً من حجم التصدير من المغرب إلى إسرائيل.

تقديم عربي بوست لتحقيقها

ذكرت “عربي بوست” أن هذه البيانات التي اعتمدتها في تحقيقها، صادرة عن “الحاخامية الكبرى في إسرائيل”، التي تعتبر المؤسسة الدينية في البلاد والمتخصصة في قضايا عدة، من بينها إصدار شهادة “الكوشير” اللازمة من أجل تسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، والتي يعني وجودها أن الطعام متوافقٌ مع الشريعة اليهودية، حيث يوضع شعار الشهادة على المنتجات المباعة في إسرائيل، وتم نشر هذه البيانات على موقع الحكومة الإسرائيلية.

أشارت “عربي بوست” أنها أجرت تحققاً طويلاً حول البيانات الرسمية الإسرائيلية، الذي مر بعدة مراحل، من بينها أنها قامت بإجراء تواصلا مع 25 شركة مغربية من الشركات الواردة أسماؤها، بغاية اعطائها حق الرد والتوضبح حق/ كما أنها وفق المصدر نفسه، جرى منحها أياماً للإجابة، وأن “عربي بوست توصلت فقط بردود ثلاث شركات، “RIO DE ORO” و”FACONEX” و”(SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE”، فيما، أضافت لم نتلق رداً من شركات أخرى، بينما لم نتمكن من التواصل مع 4 شركات بسبب غياب أي معلومات عن طريقة التواصل معها.

أشارت “عربي بوست” أن أن آخر تحديث للبيانات التي نشرتها الحاخامية الكبرى عن منتجات حصل عليها مستوردون من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية كان يوم 30 مايو 2024، و أن هذه البيانات يجري تحديثها باستمرار، وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

في سياق توضيحاتها قالت”عربي بوست” إنها تواصلت مع مصادر رسمية فلسطينية وتجار في الضفة الغربية، بغاية التأكد من أن البضائع التي تحصل على شهادة “الكوشير” ليست مخصصة للبيع في مناطق السلطة الفلسطينية، فضلاً عن تأكيد الحاخامية الكبرى أن الحصول على “الكوشير” ضروري لتسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، ,اضافت، أنه وبهدف المزيد عن هذا الموضوع، وعن تفاصيل التحقق من البيانات الرسمية الإسرائيلية، يمكنك الضغط على هذا الرابط.

قالت الصحيفة الالكترونية ، أن المنتجات التي وصلت إلى مستوردين إسرائيليين تعود إلى الشركات المغربية الـ25، وأن  “عربي بوست” تأكدت من خلال تحرياتها، عن تواجد منتجات مغربية في إسرائيل، وبلغ عددها 121 منتجاً، وقبيل نشر هذا التحقيق راجعنا بيانات الحاخامية الكبرى فوجدنا عدد المنتجات أصبح 113 منتجاً بعد انتهاء صلاحية شهادة “كوشير” 8 منتجات.

أكدت الصحيفة الالكترونية في تحقيقها، أنه واستنادا منها على البيانات الإسرائيلية فإن أغلب المنتجات المغربية التي حصل عليها المستوردون الإسرائيليون هي منتجات زراعية (زيتون وزيت زيتون وتوابل ومعجنات وبذور)، وبحرية مصنعة (أسماك مصبرة)، ومنتجات أخرى مثل (معجون الطماطم والهريسة).

أضافت الصحيفة، أنه ووفق بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، فإن أكثر المنتجات الغذائية القادمة من المغرب تعود إلى مجموعة “Talekroup” التي حصل عليها مستوردون إسرائيليون، وبلغ عددها 26 منتجاً.

وTalekroup هي مجموعة صناعية مغربية تأسست عام 1936 متخصصة في إنتاج وتصدير المنتجات البحرية، ومقرها في مدينة آسفي، وحسب موقعها الإلكتروني فإنها متواجدة في 18 دولة حول العالم وتعرضها بالاسم، لكن دون ذكر إسرائيل تواصلت معها “عربي بوست” ولم تتلق الرد.

صورة توضح امتلاك المجموعة لشهادة “كوشير”

أشارت “عربي بوست” أن البيانات الرسمية الإسرائيلية تشير أن  “RIO DE ORO” وهي شركة مغربية متخصصة في تصنيع المنتجات البحرية وتصديرها، ويوجد مقرها بميناء مدينة الداخلة  ويظهر في موقعها الإلكتروني الرسمي أنها حاصلة أيضاً على شهادة “Kosher”.

زأضافت، أن المستوردين الإسرائيليين حصلوا على 15 منتجاً من منتجات الشركة وفق بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، ولديها 4 علامات تجارية وهي: ABHA وPALOMAR وASHIL وKEITA، وكلها متخصصة في سمك السردين المعلب.

صورة توضح امتلاك المجموعة لشهادة “كوشير” التي يقرها حاخمات اسرائيل

“عربي بوست” أكدت أنه في إطار التواصل  مع شركة “RIO DE ORO” التابعة لـ”هولدينغ الدرهم”، لمنحها حق الرد، أوضحت أن جميع المعاملات لم تتم مباشرة مع الشركة الإسرائيلية، بل من خلال وسيط يقع في ليتوانيا، وأضافت أن آخر عملية تجارية لها مع الشركة الإسرائيلية كانت في يوليو/تموز 2023.

واضافت  الشركة المغربية في إطار حقها في الرد،  إنها أنهت كل المعاملات بسبب الأوضاع في فلسطين، وأوضحت: “نود الإعلان بأننا قمنا بوقف جميع المعاملات مع الشركات الإسرائيلية بسبب الأحداث الحالية في فلسطين”، بحسب قولها.

تستدرك “عربي بوست” وتؤكد انه و من خلال التحديث الأخير لبيانات الحاخامية الكبرى لإسرائيل، الخاص بشهر مايو 2024، طهر لها من خلاله  أن أحد منتجات الشركة التي يحصل عليها مستورد إسرائيلي، حصل على شهادة كوشير رقم “120900” بتاريخ 11 ديسمبر 2023، أي خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة.

أشار المصدر ذاته، أنه واستنادا للبيانات الرسمية الإسرائيلية ورود اسم “CIBEL SA” وهي شركة مغربية مقرها في مدينة أكادير، ومتخصصة في تصنيع المنتجات البحرية وتصديرها إلى الخارج، وأنه وفي  شهر أبريل 2024، حصل مستوردون إسرائيليون على 11 منتجاً من منتجات هذه الشركة، كلها عبارة عن أسماك معلبة، بينما انخفض عدد المنتجات إلى 4 في البيانات الخاصة بشهر مايو/.

وفق “عربي بوست” أن من بين الشركات التي ورد اسمها في القائمة الحاصلة منتجاتها على شهادة “كوشير”، نجد شركة “NOUVELLE SOCIETE AMADIR” المتخصصة في تصدير المنتجات البحرية المصنعة، ومقرها مدينة آيت ملول (جهة أكادير)، وأن  المستورد الإسرائيلي حصل منها على ما مجموعه ستة منتجات، وتعرض الشركة المستوردة التي كشفت البيانات الإسرائيلية علاقتها بالشركة المغربية “AMADIR” على متجره الإلكتروني منتجات السردين المعلب المغربي.

شركات متخصصة في صناعة “الكسكس”

ذكرت، الصحيفة الإلكترونية، أنه واستنادا دائما، للبيانات الإسرائيلية الرسمية، حصل المستوردون الإسرائيليون على منتجات من شركة “داري” المعروفة بإنتاج “الكسكس”، وهي الشركة، التي تعرضت خلال العدوان الجاري على غزة لحملة مقاطعة في المغرب بعد انتشار معلومات عن تسويق منتجاتها في إسرائيل، وفي بيان لها قالت الشركة إنها “لم تبرم أي اتفاقية مع أي شركة إسرائيلية لا في 2024، ولا في 2023، ولا حتى قبل ذلك”.

أشارت “عربي بوست” أنها قامت بالتواصل مع شركة “داري” من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها، وانه تضيف الصحيفة، بيانات الحاخامية الكبرى، أكدت أن منتجات هذه  الشركة المغربية حصلت على رخصة “كوشير” في 14 يونيو 2023، وتنتهي صلاحيتها في 2 أكتوبرل 2024، كما لا يزال منتج “كسكس داري” متواجداً في الأسواق الإسرائيلية حتى تاريخ نشر هذا التحقيق.

ويظهر في البيانات الرسمية الإسرائيلية اسم شركة “كسكس أطلس” مقرها في مدينة مراكش وتقوم بإنتاج وتسويق الكسكس تحت العلامة التجارية “FRIDA”.

منتج الشركة في أحد الأسواق الإلكترونية الإسرائيلية

ذكر “عربي بوست أنه تواصل ” مع شركة “أطلس كسكس” “من خلال البريد الإلكتروني الموجود على أكثر من موقع متخصص في عرض بيانات الشركات، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها”.

الشركة بحسب البيانات الإسرائيلية حصل منها المستوردون الإسرائيليون على 7 منتجات من بينها كسكس “FRIDA”، وحصلت على شهادة “كوشير” رقم “114302” بتاريخ 20 يوليوز 2023 وتنتهي صلاحيتها بتاريخ 11 سبتمبر 2024.

ويشير موقع الحاخامية الكبرى إلى أن آخر تاريخ للتسويق هو 9 مايو/أيار 2025، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

كما ورد في البيانات الإسرائيلية الرسمية اسم شركة “SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE” “النصر للكسكس والمعكرونة” التي يوجد مقرها في مدينة وجدة.

قالت  “عربي بوست” إنها تواصلت مع الشركة بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في بيانات الحاخامية الكبرى، حيث قالت الشركة: “نؤكد لكم أن شركتنا تعمل مع عدة وسطاء لتسويق منتجاتنا في الأسواق الدولية، وأن أحد هؤلاء الوسطاء قد قام ببيع منتجاتنا إلى عميل إسرائيلي”.

كما أضافت الشركة في ردها لـ”عربي بوست”: “نحيطكم علماً أن آخر تصدير لمنتجنا لهذا العميل كان في شهر يونيو/حزيران 2023 وأننا اتخذنا قرار توقيف تزويد هذا العميل بمنتجاتنا ابتداء من شهر أكتوبر 2023 لغاية اليوم”.

شركات متخصصة في تصدير المنتجات الزراعية

ثاني أكثر الشركات المغربية التي وصلت منتجاتها إلى مستوردين إسرائيليين، حسب البيانات الحالية للحاخامية الكبرى في إسرائيل، نجد التعاونية الفلاحية “ولد عباس” المملوكة لمجموعة من الأفراد في مدينة الفقيه بن صالح.

وتوضح البيانات التي اطلع عليها “عربي بوست” أن 19 منتجاً لهذه التعاونية التي تنشط في مجموعة من المدن المغربية، وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، أغلبها عبارة عن توابل، منها الفلفل الأحمر، وراس الحانوت (خلطة توابل مغربية)، وتوابل السمك.

وقام “عربي بوست” بالتواصل مع مجموعة التعاونية الفلاحية ولد عباس من خلال البريد الإلكتروني الموجود على صفحتها بموقع فيسبوك، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

يضيف المصدر ذاته، أنه وبحسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل فإن منتجات لهذه المجموعة المغربية حصلت على شهادة “كوشير”، تحت رقم “125753”، حصلت عليها الشركة بتاريخ 1 فبراير 2024، وتنتهي صلاحيتها في 28 سبتمبر 2024.

كما ورد اسم واحدة من أقدم الشركات المغربية في البيانات الإسرائيلية وهي “Atlas olives from Morocco” التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1887، وهي متخصصة في تصدير زيت الزيتون المغربي.

وذكر  “عربي بوست” أنه قام بالتواصل مع شركة “Atlas olives from Morocco” من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وحصلت منتجات الشركة على شهادة “كوشير” تحت رقم “138958” صدرت بتاريخ 19 مايو/أيار 2024، وتنتهي صلاحيتها في 24 مارس2025.

وحسب موقع الحاخامية الكبرى فإن 16 منتجاً من منتجات الشركة وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

وقام “عربي بوست” بالتواصل مع شركة “COSUMAR” من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وفقاً لبيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، فإن منتجات من هذه الشركة المغربية حاصلة على رخصة “كوشير” صادرة في 19 ديسمبر 2023، وهي السكر الأبيض المكرر، وأكياس سكر من وزن 25 كيلوغراماً.

خلال التحقيق لم نعثر على منتج لشركة “COSUMAR” المغربية في المتاجر الإسرائيلية، لكن بعد التدقيق والبحث عن اسم المستورد الإسرائيلي (פלקו בע”מ) الوارد في البيانات الرسمية للحاخامية الكبرى، تبين أنها شركة متخصصة في صناعة المثلجات (الأيس كريم)، وهو ما قد يفسر عدم تواجدها في المتاجر.

وحسب بيانات الحاخامية الكبرى فإن المستورد الإسرائيلي حصل على منتجين اثنين من هذه الشركة، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

أشار “عربي بوست” أنه و من بين الشركات الأخرى التي تسوق منتجات إلى إسرائيل، ولو بكميات أقل، نجد شركة “LES CONSERVERIES MAROCAINES DOHA”، التي حصل المستوردون الإسرائيليون منها على منتجين اثنين عبارة عن معلبات لمنتج الزيتون، حسب البيانات الرسمية للحاخامية.

والمجموعة هي شركة مغربية رائدة في تصنيع وتصدير المنتجات البحرية، من بين علاماتها التجارية المعروفة في المغرب Joly، إضافة إلى Delicia وRiomar وSesta وSacla، وحسب موقعها الرسمي فهي تملك شهادة “كوشير”.

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة “الكوشير”

أشار المصدر نفسه، أنه خلال إعداد التحقيق قام “عربي بوست” بالتواصل مع شركة “LES CONSERVERIES MAROCAINES DOHA” من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

حصلت منتجات للشركة على شهادة “كوشير” رقم “114323” بتاريخ 7 ديسمبر 2023 وصالحة حتى 30 سبتمبر2024، بحسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل.

كما حصلت منتجات لهذه الشركة على شهادة “كوشير” أخرى رقم “115325” بتاريخ 25 يوليو/تموز 2023 وصالحة حتى 30 يوليو/تموز 2024، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

كما توجد شركات أخرى ورد اسمها في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل وحصل مستوردون إسرائيليون على منتجات زراعية وبحرية منها، مثل شركة SAGROMA التي أُسست عام 1981، ومتخصصة في المنتجات الفلاحية ومقرها في مدينة مراكش.

تواصل “عربي بوست” مع شركة “SAGROMA”، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

الشركة متخصصة في تصدير مادة الزيتون المعلب إلى إسرائيل، وحصل منتج لها على شهادة “كوشير” رقم “117472” بتاريخ 29  2023 وتنتهي صلاحيتها في 30 يونيو2024.

فيما آخر موعد لتسويق المنتج وفق ما هو مبين في البيانات الإسرائيلية 15 يناير/كانون الثاني 2025، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

كما ورد أيضاً اسم BOUZERGHTOUN المتخصصة في إنتاج السردين المعلب، في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، ويحصل المستورد الإسرائيلي على منتج واحد من منتجات الشركة حاصل على شهادة “الكوشير”، عبارة عن شرائح سمك معلب.

بينما لم نتوصل إلى أي معلومات بشأن كيفية التواصل مع الشركة في ظل غياب موقع رسمي على الإنترنت أو بيانات لها على المواقع المتخصصة في بيانات الشركات. ويمكن الاطلاع على منتجات الشركة الحاصلة على الكوشير من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة “الكوشير”
كما ورد في البيانات الإسرائيلية الرسمية اسم شركة “SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE” “النصر للكسكس والمعكرونة” التي يوجد مقرها في مدينة وجدة شرق المغرب.

تواصل “عربي بوست” مع الشركة بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

حصل المستوردون الإسرائيليون على نوعين من كسكس الشركة المغربية تحت العلامة التجارية “RANIA”. ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

للمزيد من التفاصيل يمكن الضغط على هذا الرابط:

المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى