الرئسيةسياسة

بعد منع مسيرتهم باستعمال قاذفات المياه…أنباء عن توقيف 21 من مهنيي قطاع الصحة

لم تكتف السلطات الأمنية في الرباط، اليوم الأربعاء، من استعمال خراطيم المياه، لمنع المشاركين في مسيرة لمهنيي الصحة من الاستمرا في مسيرتهم والوصول بها لوجهتها، والتي دعا لها التنسيق النقابي بقطاع الصحة، بل إنها عمدت لتوقيف حوالي 21 مشاركا حسب إفادات من إحدى النقابات العضو في التنسيق النقابي.

وذكر المصدر ذاته، أن هؤلاء 21 يوجد من بينهم أطباء وممرضين وبعض موظفي قطاع الصحة من الإداريين، وأنه سيجري إطلاق سراحهم بمجرد إتمام تحرير محاضر في حقهم.

اقرأ أيضا…

في عز أزمة شح المياه القوات العمومية تمطر الشغيلة الصحية بخراطيم المياه وتوقيفات في صفوف المحتجين (فيديو)

يشار في هذا الصدد، أن رجال الأمن تدخلوا بالقوة لمنع توجه الأطباء في مسيرة احتجاجية من ساحة باب الأحد نحو البرلمان، إذ جرى تنفيذ توقيفات بالجملة وسط المحتجين،فضلا كما سبق الإشارة لااستخدام قاذفات المياه لتفريق المحتجين.

وكان التنسيق النقابي الوطني استنكر بشدة “تغول الحكومة ورئيسها وضربه لمبدأ التوافق بمحاولته تمرير مراسيم دون استشارة النقابات، ويدعوه إلى سحبها”، منددا بتجاهله “للاتفاق الموقَّع مع النقابات، ويطالبه بتنفيذ كل بنوده بشقيها المادي والقانوني/الاعتباري”.

و قال التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، في بيان توصلت جريدة “دابا بريس” بنسخة منه، إنه “في الوقت الذي كانت تنتظر فيه الشغيلة الصحية إنصافها وتنفيذ الاتفاق الموقع مع النقابات التي تمثلها، يفاجئ التنسيق النقابي الثماني بقطاع الصحة ببرمجة ثلاثة مراسيم في مجلس الحكومة المقبل في غياب تام لأية معطيات تفصيلية في شأنها، وبشكل انفرادي دون التوافق وإشراك النقابات الممثلة للشغيلة في بلورتها”.

وأضاف أن الأمر يتعلق، بمرسوم تطبيق القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، ومرسوم تطبيق القانون رقم 10.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية، ومرسوم تطبيق القانون رقم 11.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

اقرأ أيضا….

استعملت خراطيم المياه وأوقفت 10…القوات العمومية تمنع مسيرة للشغيلة الصحية بالرباط+فيديوهات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى