الرئسيةحواراتسياسة

في حوار مع رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان بخصوص ليلة “الهروب الكبير”…تسريب الصورتين لشباب وأطفال عراة لم يكن عملا بريئا

أجرت الحوار: جيهان مشكور

في هذا الحوار مع  محمد بن عيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، والذي تطرق فيه للعديد من القضايا التي اثارها حدث مابات يعرف ب”الهروب الكبير” في المضيق، ومنها غياب ما اعتبره غياب للحكومة ولمختلف الفاعليين الآخرين ومنها الأحزاب وغيرها، حيث ما تواجد في الساحة هم المحتجون والسلطات الأمنية، لأن النخب أغلبها إما فاسدة أو ضعيفة، ومنها أن فكرة الحشد والتعبئة للهجرة غير نظامية سباحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فكرة بعض الشباب المغربي، ومنها أن المنظمات الحقوقية جد متأخرة فيما يتعلق بالتعامل مع ظاهرة الهجرة غير نظامية بسبب ضعف الإمكانيات المادية والاطر البشرية المتخصصة….

وفيما يلي نص الحوار:

 

هناك شائعات تتحدث عن تدخل جهات أجنبية في إدارة الهجرة الجماعية بالفنيدق، هل لديكم معلومات حول هذا الموضوع؟

أعتقد أنه من الطبيعي خلال مرحلة الازمات أن يشتد التدخل الخارجي. وما جرى يوم 15 شتنبر الماضي لا يخرج عن ذلك. الأكيد أن فكرة الحشد والتعبئة للهجرة غير نظامية سباحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فكرة بعض الشباب المغربي بعد نجاح الهجرة جماعة خلال شهر غشت الماضي، إلا أنه سرعان ما لاحظنا وجود حسابات جزائرية عبر شبكات التواصل الاجتماعي مجهولة و أخرى غير مجهولة تقود عمليات حشد وتعبئة الشباب أو ضد الرموز السيادية للمغرب ومصالحه، عبر صور وفيديوات ومنشورات.

كيف تقيّمون استجابة الحكومة المغربية للأحداث الأخيرة في فنيدق المتعلقة بالهجرة غير النظامية؟ هل تعتقدون أن الحكومة قد اتخذت خطوات كافية لمعالجة الوضع؟

اين هي الحكومة؟ جميعنا نبحث عنها فاعلون ومواطنون. بل اكثر من ذلك أين هم الفاعلون الاخرون الأحزاب وغيرها… ما يبقى في الساحة دائما هم المحتجون والسلطات الأمنية، ويختفي الجميع. لماذا ؟ لان النخب اغلبها إما فاسد أوضعيف وليس لديها تجذر اجتماعي … للأسف، النظام السياسي بالمغرب لم يأخذ العبرة مما سبق من أزمات ولا زال يعتمد على نخب هشة متأكلة ولا تحظى بالقبول.

ما هو تعليقكم على الصور التي تظهر أطفالاً وشباباً عراة أو شبه عراة أمام آليات السلطات الأمنية؟ وما رأيكم في التصريحات شبه الرسمية التي تشير إلى أن هذه الصور قديمة؟اي أنها وقعت؟

كنا من السباقين بالتنديد بتلك الصور وللمطالبة بفتح تحقيق من طرف النيابة العامة، وما تضح  كان حاليا انها كانت لاحداث غشت الماضي، و بالتأكيد ان تسريبها في هذه اللحظة لم يكن عملا بريئا، فهي صور خاصة بالاجهزة الأمنية، فهل تسريبها عبر شبكات التواصل الاجتماعي عمل فردي غير محسوب العواقب، أم لصب الزيت على النار، أم عمل أجهزة الهدف منه تصفية حسابات فيما بينها. الأكيد نحن نتعامل مع مؤسسات بكماء، وهذا لا يخدم دولة المؤسسات.

تُروج أخبار عن حالات اغتصاب، و تحرش جنسي بالشابات، فضلاً عن حالات اختفاء ووفاة لا تقل عن ثمانية أشخاص. ما تعليقكم على هذه الأنباء؟

لحد الان لا يمكن استباق الاحداث عن حالات الاختفاء او الموت في البحر. أما بخصوص شكايات التحرش الجنسي ليس لدينا شكايات في الموضوع. ولكننا نتابع الاحداث اول بأول ونسعى للتحقق منها بسبب كثرة الاخبار والصور والفيديوات المضللة المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ما هي أبرز التحديات التي تواجهها المنظمات الحقوقية في التعامل مع قضايا الهجرة غير النظامية في المغرب؟

للأسف المنظمات الحقوقية جد متأخرة فيما يتعلق بالتعامل مع ظاهرة الهجرة غير نظامية بسبب ضعف الإمكانيات المادية والاطر البشرية المتخصصة. وهذا لا يمكن أن يتأتى دون دعم الدولة. لان إطارات حقوقية قوية ومتمكنة يقويها ولا يضعفها ويخدمها.

اقرأ أيضا…

“لومند”..أكثر من 22300 مهاجر غير نظامي من المغرب استعملوا الطريق الأطلسي الخطير للعبور لجزر الكناري خلال 8 أشهر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى