عرض شريطي “فداء” و”لا نوفيا” في إطار المهرجان الدولي للسينما والأدب بآسفي(فيديو)

0

تم، يوم السبت بآسفي، عرض شريطي “لا نوفيا” لمخرجته بولا أورتيز، و”فداء” لمخرجه ادريس شويكة، وذلك في إطار برمجة المهرجان الدولي للسينما والأدب.

وفي قاعة بمدينة الفنون في مدينة آسفي، تأثر الجمهور بهذا العمل الدرامي، التي استعادت بشكل رائع الأبيات الشعرية والعاطفية لغارسيا، والتي أدتها الممثلة الإسبانية إنما كويستا. ويروي هذا الفيلم الدرامي قصة لانوفيا (العروس) المنقسمة بين حقيقة كونها مرتبطة برجل بعقد زواج، وقصة حب محظورة.

وبالإضافة إلى الشخصية الرئيسية، يسلط الفيلم الضوء على دور زوجة الأب التي تقود الأسرة بقبضة حديدية وتقرر إرسال ابنها لاسترداد وغسل شرفه.

ويجسد هذا الفيلم الذي يندرج ضمن الأفلام الطويلة المتنافسة في المهرجان، روح العمل المسرحي ويعيد ببراعة إلى هذا العمل الكوميدي لغارسيا لوركا مكانته كعمل فني سينمائي.

وفي أجواء مماثلة، كانت دار الشباب سيدي واصل على موعد مع عرض فيلم طويل آخر “فداء” الذي يتناول فترة المقاومة المسلحة في المغرب.

ويحكي هذا الفيلم، الذي تم إخراجه سنة 2017، خلال 109 دقيقة، قصة الشاب عبد الرحمان الذي يلتحق بصفوف المنظمة السرية للمقاومة المسلحة التي يديرها المقاوم محمد الزرقطوني. وبالنسبة لمدير مركز الشباب سيدي واصل، عبد العزيز قاقية، يمثل عرض هذا الفيلم فرصة لتعريف الشباب بمرحلة من تاريخ المغرب. وقال إن الفيلم الروائي يعيد تجسيد مراحل المقاومة المسلحة ضد الاستعمار، خاصة خلال الفترة الممتدة من نفي المغفور له محمد الخامس إلى لحظة الإعلان عن الاستقلال.

وأشار قاقية إلى أن دار الشباب سيدي واصل، يشارك في فعاليات المهرجان من خلال برنامج سينمائي غني لفائدة شباب الحي لتمكينهم من “اندماج اجتماعي” قائم على احترام القيم والتنوع.

وانطلق المهرجان الدولي للسينما والأدب بآسفي، مساء أمس الجمعة، بحضور مجموعة من الشخصيات من عالم السينما والأدب والإعلام ، ويتواصل إلى غاية 31 أكتوبر الجاري.

وتشمل المسابقة الرسمية للدورة الأولى لهذا المهرجان مشاركة 9 أفلام طويلة و 7 أخرى قصيرة.

Leave A Reply