الرئسيةمجتمع

مزور: الاحتفاظ بأجور مستفيدي رخص المرض المتوسطة والطويلة الأمد كاملة

اعتبر المنشور الذي وجهته مزور للوزراء والمندوبين الساميين والمندوب العام والمندوب الوزاري أن عقوبة العزل المصحوب بتوقيف حق التقاعد، لها آثارا سلبية على وضعية الموظف وذوي حقوقه لدى يتوجب حذفها. يوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري،

جاء ذلك في منشور عممته الوزيرة  تطبيقا للقانون 46.24 الصادر في  الجريدة الرسمية     عدد 7328 بتاريخ 22 غشت 2024 ، حيث أكد، أنه تم الاتفاق على الاحتفاظ بمجموع الأجرة بالنسبة للمستفيدين من رخصتي المرض المتوسطة وطويلة الأمد ، بالإضافة إلى تحيين قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة مرض طويلة الأمد وحذف عقوبة العزل المصحوب بتوقيف حق التقاعد.

وجرى بموجب ذلك تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفات والموظفين العاملين بالإدارات العمومية والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية، وذلك من خلال احتفاظ المستفيدين من رخصتي المرض المتوسطة والطويلة الأمد بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية، وتحيين قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة مرض طويلة الأمد لتشمل الاضطرابات العصبية المعرفية أو الإدراكية، اضافة الى حذف عقوبة العزل المصحوب بتوقيف حق التقاعد.

وطالبت غيثة مزور في منشورها من المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية بالإدارات العمومية، اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتمكين الموظفات والموظفين الموجودين في رخصة مرض متوسطة أو طويلة الأمد، الذين يتقاضون نصف الأجرة، من مجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية كما هي محددة في الفصل 39 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وأضاف المنشور  أنه “لتخويل رخصة المرض طويلة الأمد للموظفات والموظفين الموجودين في رخصة الأسباب صحية أو في وضعية التوقيف الحتمي المؤقت عن العمل، على إثر إصابتهم بأحد الأمراض التي تندرج ضمن الاضطرابات العصبية المعرفية أو الإدراكية، يتعين على المصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية اتخاذ الإجراءات اللازمة بتنسيق مع المجلس الصحي لمنحهم هذه الرخصة.

وأوضح المصدر ذاته، أن تنزيل القانون رقم 46.24 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7328 بتاريخ 22 غشت 2024، على ارض الواقع سيمكن أصحاب رخصتي المرض المتوسطة والطويلة الأمد من الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طيلة مدتهما، بما يضمن توفرهم على أجرة قارة تتيح لهم الحصول على رعاية صحية جيدة طيلة مدة العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى