الرئسيةثقافة وفنون

تتويج فيلم جيهان البحار “على الهامش” في مهرجان في هولندا

أعلنت لجنة تحكيم مهرجان الفيلم المغاربي بأرليم بهولندا، ليلة الأحد عن فوز فيلم جيهان البحار، على الهامش أو TRIPLE A، بجائزة الجمهور الذي تفاعل بشكل كبير مع الأحداث المشوقة لآخر أعمال المخرجة المغربية.

ويحكي فيلم “على الهامش” الذي كتبت له السيناريو جيهان البحار ونادية كمالي مروازي، على مدى 119 دقيقة، ثلاثة قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع. ويقوم بأداء الأدوار الرئيسية في الفيلم ماجدولين الإدريسي في دور سعاد وعزيز داداس في دور عزوز، وهند بنجبارة في دور ياسمين، وخليل وباعقى في دور ياسر، وفاطمة الزهراء بناصر في دور نعيمة، وعبد اللطيف شوقي في دور أحمد.

وأجمع الجمهور والنقاد على أن هذا الفيلم يجسد ببراعة قصة درامية عميقة تجمع بين العناصر الاجتماعية والنفسية بأسلوب فني راقٍ ومؤثر. فإخراج جيهان البحار لهذا الفيلم يتميز بالحساسية والعمق، حيث تستخدم البحار تقنيات تصويرية متميزة تعكس الحالة النفسية للشخصيات وتجسد بيئتهن المعيشية بواقعية مؤثرة. أما السيناريو فمكتوب بشكل متقن، يعبر عن التحديات والصراعات بصدق ودون تزييف.

واعتبر المتتبعون أن على الهامش أو Triple A إضافة مهمة للسينما المغربية، حيث يقدم نظرة صادقة وشجاعة عن واقع المرأة المغربية. إنه فيلم يستحق المشاهدة لما يحمله من رسالة قوية وإخراج فني متقن يعكس صدق جيهان البحار كمخرجة واهتمامها العميق بالقضايا الإنسانية.

وعبرت جيهان البحار عن سعادتها بهذا التتويج الجديد بعد محطات سابقة قطعها الفيلم في مهرجانات حول العالم. وتقاسمت سعادتها مع متابعيها على شبكات التواصل الاجتماعي حيث أكدت على أن التتويج نتاج عمل جماعي انخرط فيه الطاقم الفني والتقني للفيلم الذي دام الاشتغال عليه أكثر من أربع سنوات. مضيفة أن التفاعل الإيجابي للجمهور هو أكبر جائزة يمكن أن يفوز بها المخرج.

ومن المنتظر أن يعرض الفيلم بالقاعات الوطنية نهاية السنة الجارية.

جدير بالذكر أن جيهان البحار، من مواليد مدينة الدار البيضاء. خريجة شعبة السمعي البصري من كلية ابن مسيك بالدار البيضاء. اشتغلت في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت في 2006 من خلال فيلمها القصير الأول «شيفت زائد حذف» الذي توج في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو بالدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم “الروح التائهة” وشما بارزا في سجل المخرجة بعد ان حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

وأعقب هذه المحطة الناجحة فيلم قصير آخر بعنوان ” الفصل الأخير ” الذي كرس موهبة إخراجية واعدة بررت ترقب النقاد وعشاق السينما لأولى مغامرتها في الفيلم الطويل “في بلاد العجائب” فيلمها السينمائي الطويل الأول، ثم “على الهامش” فيلمها الطويل الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى